رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات مصرية سويدية بشأن تنفيذ نظام أتوبيسات الحافلات السريعة في القاهرة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، آنا هالبيرج، وزيرة التجارة السويدية، والسفير هوكان إيمسجورد، السفير السويدي بالقاهرة، والوفد المرافق لهما، لبحث التعاون، خاصة بمجال النقل الذكي المستدام في المدن الجديدة، بحضور مسؤولي وزارة الإسكان.

وقال عباس -في بيان اليوم الخميس- إن وزارة الإسكان، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، تعمل على تدعيم تخطيط وتنفيذ وإدارة التنمية العمرانية المستدامة في إقليم القاهرة الكبرى للمشروعات ذات الأولوية من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف أن أحد مخرجات المشروع، تتضمن تخطيط وتصميم مشروع النقل بالحافلات السريعة "BRT" لخدمة المدن الجديدة، وربطها بنطاقها العمراني لإقليم القاهرة الكبرى، خاصة مع محطات مترو الأنفاق، والمونوريل، والقطار الكهربائي، ومواقف النقل العام الجماعي، حيث تم الانتهاء من إعداد تصميمات المشروع، وجار الانتهاء من إعداد جميع مستندات الطرح.

وأشار إلى أنه تم إعداد اتفاقية منحة بين الصندوق السويدي الدولي (المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد- الصندوق السويدي)، ووزارة الإسكان، لتمويل تكلفة الخدمات الاستشارية لإجراء دراسات بشأن تنفيذ نظام أتوبيسات الحافلات السريعة في القاهرة.

ونوه بأن الدراسة تشمل أيضا، التأسيس لنظام نقل عام متكامل وذكي لاستراتيجية التحويل لمحور النقل الجماعي بالحافلات السريعة بين محافظة الجيزة ومدينة 6 أكتوبر.

ولفت إلى أن خطة التحول في أنظمة النقل الحالية، على مسار الأتوبيس السريع، تشمل تقنين أوضاعها بهدف تحقيق تكامل وسائل النقل الجماعي الحالية مع مشروع الحافلات السريعة لتعظيم الفائدة من المشروع.


 

عاجل