رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحالف دعم الشرعية باليمن: ننفذ عملياتنا العسكرية وفقا للقانون الدولي الإنساني

نشر
المتحدث باسم تحالف
المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية فى اليمن ،أرشيفية

أكد تحالف دعم الشرعية فى اليمن، أن قواته تنفذ عملياتها العسكرية ضد ميليشيا الحوثي فى اليمن وفقا للقانون الدولي الإنساني.
 

وصرح العميد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات " تحالف دعم الشرعية في اليمن" -فى بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس " مساء اليوم الأربعاء- أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت بيان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفن دوجاريك، بشأن إعدام الميليشيا الحوثية لتسعة مدنيين يمنيين أحدهم قاصر بالعاصمة صنعاء، وما تضمنه من ادعاء على التحالف بوقوع (6) ضحايا مدنيين في محافظة شبوة اليمنية نتيجة غارة جوية نفذها التحالف.

ادعاء الأمم المتحدة
التحالف شدد على أنه لم يتلق أي تنسيق أو معلومات من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن عن هذا الادعاء كما هو معتاد بالآلية التنسيقية وفي مثل هذه الحالات، ولم ترده أي معلومات عن هذه الغارة، لافتا إلى أن التحالف ينظر في الادعاء بجدية و يتخذ الإجراءات اللازمة والضرورية للتحقق من ما ورد فيه، وإعلان نتائجه من خلال إحالته إلى الفريق المشترك لتقييم الحوادث.

تطبيق أعلى معايير الاستهداف بالعمليات العسكرية 

شدد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية على أن التحالف يطبق أعلى معايير الاستهداف بعملياته العسكرية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، كما يطبق أفضل الممارسات الدولية بقواعد الاشتباك، ويعمل على تطوير قواعد الاشتباك بصفة دائمة وبما يتناسب مع بيئة العمليات.

احترام القانون الدولي الإنساني 

لم يكن هناك أي ادعاءات بوجود حوادث عرضية خلال الأربعة عشر شهرا الماضية، ما يؤكد احترام وتطبيق التحالف للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتجنيب المدنيين للأضرار الجانبية، في الوقت الذي مارست فيه قيادة التحالف أعلى درجات ضبط النفس أمام إطلاق الميليشيا الحوثية لمئات الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة المفخخة باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بالمدن السعودية.

اتخاذ ميليشيا الحوثي اليمنيين دروعا بشرية 

لم يتم استهداف القدرات الحوثية وكذلك القيادات الإرهابية بعد اتخاذ الميليشيا للمدنيين والأعيان المدنية دروع بشرية لتجنب استهداف التحالف.
 

وأعرب المالكي عن أسفه الشديد لربط هذا الادعاء بالتحالف في بيان الأمم المتحدة عن جريمة إعدام الميليشيا الحوثية لتسعة مدنيين يمنين أحدهم قاصر بالعاصمة صنعاء.

عاجل