رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طالبان تعلن تعيين أول سفير لها بالأمم المتحدة

نشر
الأمم المتحدة - أرشيفية
الأمم المتحدة - أرشيفية

طلبت حركة طالبان من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلقاء كلمة أمام زعماء العالم خلال اجتماع الجمعية العامة الأمم المتحدة في دورتها الـ76 ورشحت المتحدث باسمها سهيل شاهين سفيرًا لأفغانستان لدى الأمم المتحدة.

جاء ذلك في رسالة بعثها وزير خارجية حكومة طالبان، المولوي أمير خان متقي إلى الأمين العام للأمم المتحدة أمس الإثنين، طالبا فيها التحدث خلال الاجتماع السنوي رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء في نسختها الإنجليزية.

ومن جانبه أكد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة رسالة متقي، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يشكل مواجهة حتمية مع المندوب الدائم لأفغانستان لدى الأمم المتحدة، غلام إيزاكزاي الذي يمثل الحكومة الأفغانية التي أطاحت بها طالبان الشهر الماضي.

وقال حق إن الطلب الذي تقدمت به حركة طالبان للحصول على مقعد أفغانستان في الأمم المتحدة أرسل إلى لجنة أوراق الاعتماد المكونة من تسعة أعضاء منهم الولايات المتحدة والصين وروسيا. 

ومن غير المرجح أن تجتمع اللجنة بشأن هذه الإجراء قبل انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لذلك ليس هناك إمكانية لممثل طالبان أن يلقي كلمة أمام المنظمة الدولية.

وأضاف أن رسالة طالبان تضمنت أيضا أن مهمة إيزاكزي "تعتبر منتهية وأنه لم يعد يمثل أفغانستان".

وشدد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنه "حتى يتم اتخاذ قرار من قبل لجنة أوراق الاعتماد، سيبقى إيزاكزاي في مقعده، وفقًا لقواعد الجمعية العامة. 

عاجل