رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توفر العديد من المزايا للتاجر والمستهلك

مواعيد جديدة لفتح وغلق المحال أول أكتوبر.. كيف يراها التجار؟

نشر
مواعيد جديدة لفتح
مواعيد جديدة لفتح وغلق المحال أول أكتوبر

تستعد الغرف التجارية بمنتسبيها فى كافة المحافظات لتطبيق مواعيد العمل الجديدة لفتح وإغلاق المحلات التجارية أول أكتوبر المقبل.

وقال أحمد الوكيل رئيس غرفة تجارة الإسكندرية إن الحكومة والقطاع الخاص هما وجهان لعملة واحدة، ويتعاونان في جهود التنمية.

وأضاف الوكيل، أن غرفة الإسكندرية تقوم بعمل دورات لتوعية المنتسبين للالتزام بما تم الاتفاق عليه مع الدولة من تنفيذ مواعيد الفتح وإغلاق المحلات التجارية.

مواعيد المحلات الشتوية تراعى نشاط كل محافظة

وأشار الوكيل، إلى أن تحديد مواعيد المحلات الشتوية تراعى نشاط كل محافظة وذلك لشهور الشتاء، وأعرب أحمد الوكيل، عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء والحكومة على تفهمهم لمطالب التجار والتواصل معهم وبما يحقق التعاون المنشود بين الطرفين ويحقق المنفعة العامة.

وشدد على أن الدولة تهدف من تلك المواعيد تحقيق الانضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى، ومنع الإشغالات والتكدس المرورى والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة العاشرة مساءً

وتطبق مواعيد الشتاء لفتح وإغلاق المحال التجارية، أواخر شهر سبتمبر. وينص القرار الوزاري فى مادتة الأولى بأن تكون مواعيد فتح المحال التجارية والمولات التجارية، باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثالثة من هذا القرار، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا، وتغلق الساعة العاشرة مساءً، على أن تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة، وأيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، لتغلق الساعة الحادية عشر مساء، مع استمرار خدمة التيك آواى وتوصيل الطلبات بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

مواعيد جديدة لفتح وغلق المحال أول أكتوبر

من جهته، وصف الدكتور محمد الفيومى رئيس غرفة القليوبية التجارية، تحديد الحكومة مواعيد لغلق وفتح المحال صيفا وشتاءً بالأمر الجيد، لأنه يحد من العشوائية في البيع والشراء، لا سيما أن المواطنين اعتادوا على مواعيد الغلق والفتح، كاشفًا أن ذلك يوفر لأصحاب المحالات أكثر 30% كانت بمثابة مصروفات وأعباء كانت تصرف في ما لا داعي له من كهرباء وخدمات.

جاهزية الأسواق لتطبيق المواعيد الشتوية الجديدة

كما نصت المادة الثالثة من قرار وزير التنمية المحلية: تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحا وتغلق الساعة 6 مساء، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

وأشار الفيومى، إلى جاهزية الأسواق لتطبيق المواعيد الشتوية الجديدة، بقوله: السوق ينظم نفسه وفقًا للمواعيد الجديدة، والمواطن تعود على المواعيد الجديدة.

 ونوه بأن مواعيد الغلق والفتح الصيفية كانت تسري بشكل كامل ولم يحدث أي مشاكل ولم ترصد الغرف أي شكاوى من الجهات المعنية.

القضاء على العشوائية وحالة الفوضى

وفى سياق متصل، قال المهندس حاتم عبد الغفار رئيس غرفة تجارة كفر الشيخ، إن ضبط الأسواق والمواعيد فرصة كبيرة لتنظيم التجارة وضبطها، والقضاء على العشوائية وحالة الفوضى التى انتشرت خلال السنوات الأخيرة من جانب بعض الباعة الجائلين، وأصبحت تهدد المحلات والشركات المرخصة وتحدي المواعيد، ويأتي هذا في إطار منظومة تحديث التجارة الداخلية واحترام المهنة، وإعادة تنظيم الأسواق، وهى أيضا تستهدف فى المقام الأول راحة وخدمة جمهور المستهلكين.

ووفقاً للمادة الرابعة: يجوز تعديل مواعيد فتح واغلاق المحال التجارية بالمحافظات السياحية والساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية وبناء على اقتراح المحافظ أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتسيق مع وزير السياحة والاثار ويستثنى من المواعيد الواردة بهذا القرار من المواعيد المشار إليها كل من محال البقالة السوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

عاجل