رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسجيل براءة اختراع في 8 خطوات وبـ150 جنيها فقط

نشر
أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي

تسجيل براءة اختراع باتت من الأمور المهمة في الحياة تجنبا لسرقة الأفكار، وتأكيدا لامتلاك صاحب الاختراع الحق في تطبيقه وتنفيذه ومن ثم الاستفادة من مجهوداته عن طريق تسجيل براءة اختراع، والتي تمنحه شهادة موثقة بأنه مالك الاختراع سارية لمدة 20 عاما. 

صورة تعبيرية

وتعتبر مصر من الدول الرائدة في المنطقة، وتمتلك أفضل مكاتب تسجيل براءة اختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي بإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويختص دور الأكاديمية باستخراج براء الاختراع، وحمايته، ما يساهم في تشجيع المواهب ، فضلا تحصين  المختصين، وتحفيزهم في البحث العلمي 

 

خطوات تسجيل براءة اختراع

يمكن لصاحب الاختراع تسجيل براءة اختراع عن طريق الخطوات التالية:

  • يقدم صاحب الاختراع النموذج الخاص بـ تسجيل براءة اختراع بعد دفع الرسوم الخاصة به وهي 150 جنيها، في الوقت الذي يتم فيه إعفاء الطلاب من الرسوم بما فيهم طلبة الدراسات العليا.
  • يمنح كل طلب تسجيل براءة اختراع من المكتب رقما وتاريخا.
  • يمنح القانون مهلة لكل من يريد تسجيل براءة اختراع من أجل استيفاء الأوراق المطلوبة.
  • على مدار 6 أشهر يقوم المكتب بالفحص الشكلي للطلبات المقدمة إليه.
  • عقب الفحص الشكلي تبدأ مرحلة الفحص الفني وتعتمد على أسبقية الطلبات المقدمة.
  • إذا تمت الموافقة على الطلب المقدم إلى المكتب فنيا تبدأ مرحلة النشر عنه وإذا لم يوجد من يعترض عليه يتم منح صاحبه تسجيل براءة اختراع.
  • يمنح المكتب طالب براءة الاختراع في يوم التقديم رقم الطلب وتاريخ الإيداع.
  • يمنح صاحب الاختراع بوصفه المالك له في حال سرقته عقب تقديم الطلب الأولوية وذلك بموجب قانون  المادة 44 من القانون 82 لسنة 2002  عن طريق عمل ضبطية قضائية، ويمكن لمالك الاختراع أن يتقدم بطلب منه لمكتب براءة الاختراع بهدف عمل الضبطية القضائية، من أجل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من يعتدي على حقه خاصة عقب نشر قبول الاختراع، ما يمكنه من رفع دعوى قضائية للحصول على حقوقه الفكرية وحمايتها.

ويتميز  مكتب تسجيل براءة اختراع بضم نخبة من أوائل الخريجين بعد القيام بتأهيلهم كما أن الكثير من العاملين فيه تم تدريبهم بشكل جيد. 

صورة تعبيرية

 

عاجل