رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تأمين الطلب على السلع الغذائية كافة

المخزون الاستراتيجي من السلع يكفي 13 شهرا.. أرقام هامة لـ«لجنة الأسعار»

نشر
وفرة في المعروض من
وفرة في المعروض من السلع الاستراتيجية في الأسواق

كشفت لجنة الأسعار المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، عن وجود رصيد من السلع الغذائية الأساسية يكفي لـ13 شهرا، بالإضافة إلى توافر مخزون استراتيجي من الدواجن واللحوم.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى غرفة القاهرة وعضو لجنة الأسعار، إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفى 6 أشهر، وتستهلك مصر مليون و200 ألف طن شهريا، فيما تستهلك شهريا من الأرز 304 آلاف طن تكفى حتى 6 أشهر ونصف.

مخزون استراتيجي من الذرة الصفراء يكفي 13 شهرا

وأضاف عبد العزيز السيد، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن المخزون الاستراتيجى للذرة الصفراء يكفى من 12 إلى 13 شهرا، وتستهلك مصر مليون و100 ألف طن شهريا، علاوةً على أن المخزون السلعى من الذرة البيضاء 426 ألف طن شهريا تكفى 6 شهور.

وأوضح أن تقارير اللجنة تشير إلى أن المخزون الاستراتيجي من السكر يكفى 4 شهور ونستهلك 200 ألف طن شهريا، والشاي يكفى 7 شهور ونستهلك 7 آلاف طن، واستهلاك الفول 50 ألف طن شهريا، ولدينا ما يكفى لـ7 شهور، كما أن العدس 9 آلاف طن ويكفى من 9 إلى 10 أشهر، الزيوت بجميع أنواعها تكفي 12 شهرا ونستهلك مليون و142 ألف طن، والألبان 460 ألف طن وتكفى الاستهلاك شهرين، واللحوم تُستهلك بواقع 90 ألف طن شهريا، وتكفى الاستهلاك شهر وكذلك الدواجن والأسماك.

تعاقدات عامين لتوريد اللحوم السودانية

وكانت وزارة التموين، كشفت خلال بيان لها أن المخزون الاستراتيجى من الدواجن المجمدة يفوق ثلاثة أضعاف الاستهلاك المحلي الذي يتراوح من 2500 إلى 3000 طن شهريا، ومن اللحوم الحمراء هناك تعاقدات تمتد إلى عامين مع الجانب السوداني.

الطلب على السلع مؤمن في الأسواق

وتستمر وزارة التموين ممثلة في القابضة للصناعات الغذائية، في طرح الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر 20%، وبالنسبة للسلع التموينية التي تصرف على البطاقات التموينية يتم ضخ 120 ألف طن سكر شهريا إلى منافذ صرف السلع التموينية، ويصرف للفرد شهريا 2 كيلو على البطاقة التموينية بسعر 8.5  للكيلو.

ضخ 70 ألف طن زيت شهريا لأصحاب البطاقات التموينية

كما تضخ القابضة من 60 إلى 70 طن زيت شهريا لصالح البطاقات التموينية التي يصرف المستفيدين بها زجاجة زيت لكل فرد بالبطاقة وبحد أقصي 4 زجاجات، وسعر اللتر 21 جنيها، وسعر الـ800 ملي17 جنيها، وكذلك يتم ضخ 30 ألف طن شهريا من الأرز المصري ليصرف لكل بطاقة تموين أقل من 4 أفراد كيلو بسعر 8 جنيهات، والبطاقة الـ4 أفراد فأكثر تحصل على 2 كيلو.

وفي وقت سابق، قالت شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين لوزارة التموين، إنه تم فتح 1500 مخزن على مستوى الجمهورية لأصحاب المنافذ التموينية لصرف الاستعاضات السلعية وهي السلع التي يستلمها البقال التمويني لصرفها إلى أصحاب البطاقات التموينية.

عاجل