رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوات تعريفية لحل أي مشكلات

تأهب في مجتمع المستوردين لـ«التسجيل المسبق للشحن» أول أكتوبر

نشر
حاويات على رصيف أحد
حاويات على رصيف أحد الموانيء المصرية - أرشيفية

بينما تواصل الغرف التجارية بمحافظات مصر، تنظيم الندوات التعريفية للمستوردين حتى آخر شهر سبتمبر قبيل تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحن أول شهرأكتوبر المقبل، بالتعاون مع مصلحة الجمارك، أشاد مستوردون وتجار بالغرف بمزايا المنظومة الجديدة، وقالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إنهم مستعدون للتطبيق خلال أيام.

يقول أسامة سلطان رئيس غرفة الشرقية التجارية، إن الدولة تستهدف تحقيق مصلحة عامة من وراء اتخاذ قرارات تتواكب مع الأنظمة العالمية الحديثة فيما يتعلق بالتحول الرقمي، ويسعى هذا القرار إلى تحقيق نظام للإفراج الجمركي أكثر حداثة وكفاءة، علاوة على تبسيط الإجراءات بديلاً عن الأنظمة الورقية.

حل أي مشكلات تظهر أثناء التسجيل

يضيف سلطان أن هذه الندوات تتم من خلال مسئولين من وزارة المالية والجمارك من أجل تذليل كافة العقبات، وتسهيل عملية التسجيل على الشركات، لافتاً إلى أن الوزارة حريصة على بحث أي مشاكل أو معوقات قد تظهر أثناء التسجيل حاليًا، والسعي إلى حلها وتسهيل الإجراءات، وعقد ندوات ولقاءات دورية مشتركة ما بين الغرف ومسئولي مصلحة الجمارك ومسئولي شركة "MTS" المُنفّذة لمنظومة التسجيل الجمركي المسبق.

وفي وقت سابق، حثت الغرف التجارية، المستوردين بضرورة وسرعة التسجيل في النظام الجمركي المسبق للشحن "ACI" لتفادي أي معوقات قد تواجه قطاعًا من الأنشطة المختلفة، خاصة أن مدة التسجيل التجريبي ستنتهي مع نهاية سبتمبر الجاري.

تفادي الأخطاء قبل التطبيق الالزامي بداية شهر أكتوبر 

 

من جانبه، قال أسامة جعفر، رئيس شعبة لعب الأطفال السابق بغرفة تجارة القاهرة، إن أهمية هذه الندوات هى التوعية في هذه المرحلة التجريبية لمنظومة التسجيل الجمركي المسبق وذلك لتفادي الأخطاء قبل التطبيق الإلزامي بداية شهر أكتوبر المقبل، وهو الأمر الذي جعل المستوردون يهتمون بحضور هذه الندوات وزيادة وعي منتسبيها من خلال ممثلي الجمارك لشرح سبل التعامل مع هذه المنظومة والرد علي كافة الاستفسارات التي يطرحها التجار.

وأشار متى بشاي عضو الشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، إلى أهمية هذه الندوات وقال إنها تستهدف التوعية في هذه المرحلة التجريبية لمنظومة التسجيل الجمركي المسبق وذلك لتفادي الأخطاء قبل التطبيق الإلزامي بداية شهر أكتوبر المقبل، وهو الأمر الذي جعل الشعبة تهتم بتوعية منتسبيها من خلال ممثلي الجمارك لشرح سبل التعامل مع هذه المنظومة والرد علي كافة الاستفسارات التي يطرحها التجار.



 

عاجل