رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمر متوقف على الميزانية الليبية الجديدة

رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية: الشركات المصرية تترقب إعادة إعمار ليبيا

نشر
إعمار ليبيا
إعمار ليبيا

كشف أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية السابق ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، عن جاهزية الشركات المصرية لإعمار ليبيا مدعومة بعمق العلاقات التاريخية والتجارية والاقتصادية المشتركة وأهمية العمل علي إعادة تنشيطها بما يخدم تحقيق التنمية في البلدين.

وقال الوكيل - في تصريحات لـ" مستقبل وطن نيوز" أمس الخميس- إن التعاون المشترك المصري الليبي أصبح أمرًا حتميًا خلال هذه الفترة، الأمر الذي يساهم في خلق المزيد من التحرك الإيجابي للقطاع الخاص في البلدين لتحقيق النمو الاقتصادي والتجاري المشترك. 

100 مليار دولار فاتورة إعادة إعمار ليبيا 

وأضاف أن السوق الليبية تعد سوق واعدة وفي احتياج شديد للتجارة والمنتجات المصرية وشركات المقاولات، لافتًا إلى أن تكلفة إعمار ليبيا بحسب تقديرات البنك الدولي تبلغ 100 مليار دولار. 

وأشار إلى أن الاتفاقيات التي وقعت بين مصر وليبيا خطوة جيدة للغاية ولكنها اتفاقيات بدون تفعيل، كما أن إعادة إعمار ليبيا مرهون بموافقة البرلمان الليبي على الميزانية الجديدة.

وأوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية السابق، أهمية تعزيز المساهمة المصرية في ملف إعادة الإعمار، خاصة في سد الاحتياجات المتزايدة للشركات العاملة في مجالات البنية التحتية والتشييد والبناء من مواد البناء بمختلف أنواعها لإعمار ليبيا، وهو ما يرفع من حجم الفرص الاستثمارية للشركات المصرية وحجم الطلب على العمالة المصرية.

ويشار إلى أن مصر وليبيا وقعتا عدة اتفاقيات منها اتفاقًا استشاريًا لتنفيذ محطة كهرباء مليتة، ومذكرة تفاهم بين مصر وليبيا لتنفيذ مشروعات بالمدن الليبية ومذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة الليبية، كما وقع وزير الرياضة مذكرة تفاهم مع نظيره الليبي، فيما وقعت مذكرة تفاهم بشأن البحث والإنقاذ البحري والتوقيع على تنفيذ الطريق الدائري الثالث في ليبيا ومذكرة تفاهم في مجال مكافحة التلوث البحري، ومذكرة تفاهم لإنشاء اللجنة التجارية المشتركة، وفي مجال الحجر الزراعي، بالإضافة إلى مجال أمن الطيران المدني.

وضع ليبيا على خريطة الطريق

وفي وقت سابق، قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر دورها فعال وكبير في المنطقة بفضل القيادة السياسية الحكيمة في كل القضايا، مضيفًا أن هدف مصر الأول والوحيد عودة ليبيا لاستقرارها الذي كان في سابق عهدها، والتمسك بإجراء الانتخابات بموعدها، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى رئيس الحكومة الليبية، فضلًا عن لقائه برئيس مجلس النواب الليبي والمشير خليفة حفتر منذ أيام لمناقشة الاستحقاق الانتخابي في ليبيا.

وأضاف - خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة “الحياة” تقديم الإعلامية لبنى عسل-: "مصر دورها فاعل وكبير بالمنطقة بفضل قيادة حكيمة، والقيادة السياسية تعمل بالأمن الإقليمي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وجميع دول العالم، وكان هناك مقابلات في غاية الأهمية، وأن الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل، لوضع ليبيا على خريطة الطريق، وهذه المحطة تكليل للجهود الماضية".

عاجل