رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها تطوير شبكة الطرق.. جهود مكثفة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغير المناخ الزراعي، إن مصر تأثرت بالتغيرات المناخية مثل باقي دول العالم، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية أصبحت قضية وجودية الآن لكون الآثار السلبية المترتبة على التقلبات المناخية في كثير من دول العالم  يترتب عليه مردود اقتصادي سلبي مثل تخريب البنية التحتية، ونقص  في الإنتاجية الزراعية، وغيرها.

وأضاف فهيم -خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس- مصر تأثرت بالتغيرات المناخية رغم أنها غير مسببة لها، موضحا أن المتسبب في الظاهرة الدول الصناعية الكبرى ولكن مصر نسبتها لا تتعدى 0.6%، وهو رقم ضئيل للغاية. 

ولفت رئيس مركز تغير المناخ الزراعي، إلى أن مصر تتأثر بشدة من التغيرات المناخية بسبب موقعها الجغرافي؛ خاصة  أن البنية التحتية في البلاد لم تكن مؤهلة للأمطار أو الموجات الحارة.

وأوضح أن:"هناك كثير من المشروعات القومية الزراعية التي من شأنها أن تقلل من حدة هذه التأثيرات على الزراعة، وأهمها تحديث وتطوير الري الحقلي؛ الذي يحتاج إلى تكلفة عالية ودعم فني وعلمي كبير"، منوها بأنه المنتظر من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي وغيره أن يساعدوا مصر  في هذا الشأن.

وأشار رئيس مركز تغير المناخ الزراعي إلى أنه لدينا جهود وطنية كثيرة لمواجهة التغير المناخي من بينها تطوير شبكة الطرق.

عاجل