رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

600 جنيه تراجعًا في الأسعار بسبب الوفرة العالمية

تجار: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي حتى موسم الإنتاج المقبل

نشر
السكر - أرشيفية
السكر - أرشيفية

قال عمرو حامد رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار السكر تراجعت بقيمة تراوحت بين 500 إلى 600 جنيه في الطن، مرجعًا ذلك إلى سياسة العرض والطلب، حيث تراجع الطلب خلال الفترة الأخيرة.

وكانت أسعار السكر ارتفعت عالميًا بعد اتجاه دولتي الهند والبرازيل لتقليل فاتورة النفط، وعليه أرجع عمرو حامد، أن ظهور المحصول الجديد لبنجر السكر يبدأ في الطرح شهر ديسمبر حتى أبريل كان أحد أسباب استقرار الأسعار، ويجري حصاد في مايو بنجر السكر، ليدخل بعدها في عملية الإنتاج، بينما تبدأ الزراعة من فبراير إلى شهر يونيو، وهو ما يساهم في وفرة المعروض ومزيد من تراجع أسعاره.

3.2 مليون طن استهلاك المصريين سنويًا

وأشار عمرو حامد - في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" - إلى أن حجم استهلاك مصر من السكر، يتراوح من 3 إلى 3.2 مليون طن سنويًا، منها 2.4 مليون طن إنتاجًا محليًا، وفقًا لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

تراجع أسعار السكر عالمياً

وفي سياق متصل، قال حسن الفندي عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن هناك وفرة في المعروض من سلعة السكر في الأسواق، وتراجع في الطلب ما أدى إلى تراجع سعره بنحو 500 إلى 600 جنيه للطن، ليتراوح حاليًا بين 8000 إلى 8100 جنيه، مقارنة بأسعاره قبل 3 أسابيع والتي وصلت إلى 8700 جنيه للطن.

وأوضح - في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" - وجود وفرة حالية في المعروض من السكر، حيث يكفي المخزون الاستراتيجي منه حتى موسم الإنتاج المقبل.

تراجع في حركة الاستيراد بسبب قرار الحظر

وأوضح الفندي أن ارتفاع السكر خلال الفترة الماضية، يرجع إلى الشائعات والتي يروجها منتهزي الفرص وتؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل كبير بهدف حصد المزيد من أرباحهم.

وأشار إلى أن هناك تراجع في حركة الاستيراد بسبب قرار حظر استيراد السكر نتيجة استمرار ارتفاع الأسعار عالميًا، وهو ما لا يشجع على استيراد السكر من الخارج بجانب محدودية القدرة الشرائية لبعض المواطنين.

وانطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات “سيارات الخير” التي تقوم ببيع السكر بسعر 8 جنيهات للكيلو ‏الواحد؛ ضمن استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير ‏السلع الأساسية بأسعار مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطن.

وفي وقت سابق أمس الإثنين، قال محمد كمال، مدير مجمع عرابي الاستهلاكي التابع لوزارة التموين: إن الوزارة والشركة القابضة يقومان بمجهودات كبيرة؛ لتوفير جميع السلع الغذائية في كل المحافظات.

تراجع أسعار السكر