رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تحذر من تقبيل الرضع عن طريق الفم

نشر
تقبيل الأطفال
تقبيل الأطفال

حذرت وزارة الصحة والسكان، من تقبيل الأطفال تحت عمر 6 شهور (رضع) عن طريق الفم، لحمايتهم من الإصابة بفيروس الهربس الفموي (HSV1).

وأشارت الوزارة -في منشور اليوم الثلاثاء، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”- إلى ضرورة غسل اليدين جيدًا قبل التعامل مع الأطفال أو حمله.

وفي سياق آخر، تقارير منظمة الصحة العالمية، عن أن فيروس الهربس ينتقل عن طريق الملامسة بالفم مما يسبِّب الهربس الفموي، الذي قد يشمل أعراضاً تُعرَف باسم "عقبولة الشفة"، لكنه قد يسبِّب أيضاً الهربس التناسلي، لافته إلى أنه يمكن أن تمتدّ عدوى فيروس الهربس طيلة العمر.

وتشير التقديرات العالمية إلى وجود 3.7 مليار شخص تحت سنّ الخمسين "67%" مصابين بعدوى فيروس الهربس، لافتة إلى أن معظم أنواع عدوى الهربس الفموي والتناسلي عديمة الأعراض.

وتشمل أعراض الهربس ظهور بثور أو قُرحات مؤلمة في مكان العدوى، كما أنحالات عدوى الهربس تكون مُعدِية إلى أقصى حد عند ظهور أعراض، لكنّها قد تنتقل كذلك إلى أشخاص آخرين في غياب أي أعراض.

كما تشير التقديرات إلى أن عدوى فيروس الهربس البسيط أثرت على ما بين 122 مليون إلى 192 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 15 و49 سنة على نطاق العالم في عام 2016، ولكنَ انتشار المرض اختلف بشكل كبير حسب المنطقة، وبقدَّر أن معظم حالات العدوى بفيروس الهربس البسيط التناسلي، تحدث في الأمريكتين وأوروبا وغرب المحيط الهادئ، حيث تستمر الإصابة بفيروس الهربس حتى مرحلة متقدمة من البلوغ.