رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بـ20 جنيها للطلاب.. افتتاح مقبرة زوسر في سقارة اليوم أمام الزوار

نشر
المقبرة الجنوبية
المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة

تفتتح وزارة السياحة الآثار، المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة،  بدءًا من اليوم  الثلاثاء، على أن تكون أسعار تذاكر الزيارة للمصريين 40 جنيها وللطالب المصري 20 جنيها والأجنبي 100 جنيه والطالب الأجنبي 50 جنيها، وتشمل الزيارة مدخل المقبرة الجنوبية والبئر حتى نهايته والتابوت الحجري.

وافتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أمس الاثنين، مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، بعد الانتهاء من أعمال الترميم التي بدأت عام 2006.

وبدوره، قال الدكتور مصطفى وزيري، إن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوي عبارة عن مبنى كالمصطبة، مشيد من الحجر الجيري وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلي منحوت في الصخر على عمق يصل إلى نحو 30 مترا. 

ويمكن الوصول إلى الجزء الجنوبي، بسلم حجري يؤدي إلى باب منحوت في الصخر أيضا ثم ممر المدخل به سلم حجري يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذي يؤدي إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق.

ويوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردي تماثل غرفة الدفن في الهرم المدرج، كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.