رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تكاليف ترخيص سيارة جديدة.. الخطوات والشروط «قبل ما تروح للمرور»

نشر
ترخيص سيارة جديدة
ترخيص سيارة جديدة

ترخيص سيارة جديدة.. على مدار اليوم تستقبل وحدات المرور بمختلف محافظات الجمهورية السائقين لـ تجديد تراخيص السيارات  وترخيص السيارات الجديدة، ويتم ذلك عن طريق القيام بمجموعة من الإجراءات والاشتراطات ودفع الرسوم اللازمة.

سيارة جديدة

إجراءات ترخيص سيارة جديدة 2021

عند ترخيص سيارة جديدة في مصر فإنه يتم تسجيلها بوحدة المرور التابعة لمكان إقامة مالك السيارة، ويتم تقديم طلب ترخيص من مالك السيارة أو من ينوب عنه ومعه توكيل على نموذج 251 و 351 وتقديمه للأقسام المرور التي تستخدم الحاسب الآلي، كما يجب أن يتم تقديم إثبات شخصية سواء كانت بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، وإذا تعدد أماكن الإقامة يجب أن يتم تقديم مستند رسمي يثبت محل الإقامة مثل إيصال كهرباء وغاز، ويعتمد ترخيص السيارة الجديدة على تقديم سند الملكية الخاص بالسيارة الجديدة لقسم المرور وعليه ختم شعار الجمهورية في حالة إن كان الإنتاج محلي، ثم يتم تقديم عقد بيع موثق في الشهر العقاري، وإن كانت السيارة الجديدة مستوردة يجب تقديم التخليص الجمركي لها، أو إحضار سند نقل الملكية ويكون هذا السند من الهيئات الحكومية المتخصصة.

وعلى مالك السيارة الجديدة أن يقوم تقديم وثيقة تأمين إجباري وتكون سارية طوال فترة الترخيص، وتقديم شهادة الاشتراك في التأمينات لغير العربيات الملاكي، ثم تقوم بتقديم نموذج الفحص الفني ويشتمل أيضا نموذج الفحص البيئي وأيضاً نموذج فحص جهاز الإطفاء، عقب ذلك على مالك السيارة الجديدة سداد كافة الرسوم والضرائب المقررة لها، وصرف اللوحات المعدنية والرخصة المؤمنة.

 

ترخيص سيارة جديدة


أوراق استلام سيارة جديدة

عند قدوم شخص على شراء سيارة جديدة فعليه التأكد من الأوراق الخاصة بالسيارة الجديدة عن شراؤها من المعرض لضمان حقوقه، ويفضل اصطحاب محامي مختص بتيسير تلك الأمور من الناحية القانونية وإمضاء العقود.

كما على راغب الشراء التأكد من وجود كتيب استرشادي خاصة بالسيارة ومتواجد عليه الختم الخاص بالشركة المصنعة لها وتاريخ التصنيع، وسنة الإنتاج وبلد المنشأ كي يضمن حقوقه، والنجاة بنفسه من أي محاولة نصب قد يتعرض لها.

وعند استلام سيارة جديدة يفضل أن يحصل المشتري على نسخة من صورة الإفراج الجمركي الخاص بالسيارة، واستلام فاتورة خاصة بالبيع في حالة شراء تلك السيارة من وكيل خليجي أو أجنبي حسب اتفاق أو تعامل المعرض.

وعلى المشتري عند شراء سيارة جديدة ان يراعى التسلل الزمني لفاتوة الشراء وألا يغادر المعرض قبل الحصول على كافة الأوراق التي تضمن حقوقه كي لايتعرض للغش.

وحدة ترخيص

مصاريف ترخيص سيارة جديدة

على حسب حجم محرك السيارة يتم تحديد قيمة تكلفة ترخيصها، وحددت وزارة الداخلية أن محرك السيارة الجديدة 1330 سي سي وأقل تدفع 0.25% من ثمن السيارة، وأن المحرك أعلى من 1330 وحتى 1630 سي سي يتم دفع 1% من ثمن السيارة، ومحرك السيارة الجديدة أعلى من 1630 سي سي حتى 2030 سي سي تدفع 1.75% من ثمن السيارة، كما يتم دفع التأمين الإجباري الخاص بالمسؤولية المدنية الناتجة عن حوادث السيارات، ووضع ملصق إلكتروني على السيارة، وسداد الضرائب والرسوم المقررة وفقا للسعة اللترية للسيارة، مراجعة أورنيك الفحص بـ125جنيه، وطلب فاتورة شراء شنطة الإسعاف وذلك مع تسديد رسوم 30 جنيه، وتقدر رسوم ضريبة تجديد الرخصة بنحو 750 جنيه في العام وتختلف على حسب سعة السيارة اللترية، كما يتم دفع 300 جنيه بوليصة تأمين إجباري للسيارة الجديدة، و225 جنيه خاصة بدفع رسوم الملصق الاكتروني وأيضًا رسوم تطوير اللوحات المعدنية، ومن 60 جنيه إلى 350 وعلى حسب السعة اللترية للسيارة خاصة برسوم إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.


خطوات استخراج رخصة سيارة جديدة

بسبب كثرة الإجراءات يشعر أحيانا بعض المواطنين بالقلق عند استخراج رخصة سيارة جديدة، ونستعرض خطوات استخراج رخصة سيارة لأول مرة منها عقد مليكة السيارة أو توكيل بالبيع والشراء، إيصال الإفراج الجمركي، ولا حاجة لشهادة المخالفات إذا كانت السيارة جديدة، وعقب ذلك يتم عرض السيارة الجديدة على مهندس الفحص للتأكد من سلامتها، ومعرفة مدى كفاءة المحرك، وتسديد رسوم التأمين الإجباري، وتكون أفرع الشركات موجودة داخل مبنى إدارة المرور، ويتم تسديدها سنويًا أو كل 3 سنوات، وهي تشمل تأمين ضد الحوادث البسيطة.

ويعتبر من الأشياء الضرورية توافر أدوات السلامة والأمان داخل السيارة، وهي عبارة عن طفاية الحريق، شنطة الإسعافات الأولية، المثلث، وعقب الانتهاء من تلك الإجراءات يتم دفع الرسوم والضرائب المقررة، وسحب استمارة الفحص الفني للسيارة وتوقيعها من المهندس المختص، ورئيس قسم المرور، والتوجه إلى الموظف المختص للبدء في إجراءات التسجيل على الكمبيوتر، وسيتم استخراج خطاب إلى قسم اللوحات المعدنية لاختيار واحدة.

وبعد استلام مالك السيارة اللوحات الجديدة لمركبته، يتوجه بعدها إلى الفني المختص ويسلمها له ليقوم بتعليقها على المركبة بطريقة خاصة، لحين إصدار الرخصة الجديدة، مع ضرورة التنبيه على التأكد من صحة البيانات المذكورة بالرخصة قبل المغادرة.

لوحة معدنية

وتنتهي مهلة تركيب الملصق الإلكتروني في 18 سبتمبر، وأهابت بالمواطنين مالكي المركبات بكافة أنواعها بسرعة التوجه إلى إدارات المرور، لتركيب الملصق الإلكتروني بدلا من توقيع العقوبة المقررة عليهم.

 

عاجل