رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاؤل بمبيعات قوية في «أهلا مدارس».. وتجار: تخفيضات تصل لـ 35%

نشر
ترقب في أوساط الأسر
ترقب في أوساط الأسر لمعرض «أهلاً مدارس»

قال شريف يحيى رئيس شعبة المنتجات الجلدية بغرفة تجارة القاهرة، إن عدد كبير من التجار سيشاركون في معرض «أهلاً مدارس» هذا العام، لافتًا إلى أن أسعار مستلزمات المدارس من المصنوعات الجلدية والأحذية والشنط، ستكون في متناول محدودي الدخل.

وأضاف «يحيى» في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أنه على الرغم من أن إنتاج الأحذية في مصر يصل 11 مليون حذاء سنويًا، إلا أن هناك تراجع هذا العام في إنتاج الأحذية، وأيضاً في إنتاج الشنط، بسبب تعطل الدراسة في النصف الثاني من العام الدارس الماضي، مما جعل هناك مخزون لدى عدد كبير من الأسر.

انتعاشة محدودة في مبيعات الأحذية التقليدية والرياضية

توقعات بمبيعات قوية للأحذية والشنط

وتوقع رئيس شعبة الأحذية، حدوث انتعاشة محدودة في مبيعات الأحذية التقليدية والرياضية، بسبب معارض «أهلاً مدارس» حيث تتحمل الغرف التجارية تكلفة هذه المعارض، وتتيح الفرصة للمشاركة بالمجان وهو ما يقلل من التكلفة، ويعطى فرصة كبيرة لمزيد من التخفيضات لصالح المستهلك، بالمعارض التي ستبدأ 16 سبتمبر الجاري.

وأضاف في تصريحاته، أن أسعار المنتجات الجلدية هذا العام لم تستجيب لارتفاعات الخامات، بسبب تراكم المخزون وزيادة حدة الركود، موضحًا أن بعض القيود التي فرضتها مصلحة الجمارك على الاستيراد أدت إلى وجود حالة من منافسة بين الشركات المصرية شجعت على زيادة التصنيع المحلى.

تخفيضات متفاوتة على أجهزة الحاسبات

في سياق موازٍ، قال كريم غنيم رئيس الحاسبات الآلية بغرفة القاهرة، إن هناك تفاؤل بأن يحقق قطاع الحاسبات انتعاشة قوية في المبيعات هذا العام، بعدما أصبح توجه وزارة التربية والتعليم نحو التعليم «الأون لاين».

وأضاف «غنيم» في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن هناك تخفيضات متفاوتة على أجهزة الحاسبات التكنولوجيا، واللاب توب، بشكل متفاوت، مشيرًا إلى أن نسبة المكاسب في الأجهزة تكون قليلة وليست مثل أي قطاع تجاري آخر.

ونوه بأن هناك بعض الشركات المشاركة في المعرض تدرس تقديم خدمة التقسيط خلال أيام المعرض، ولكن ما زالت تحت الدراسة ولم يتم البت فيها حتى اليوم.

تخفيضات حتى 35% على السلع

تخفيضات على أسعار الملابس تصل 35%


ومن جهته، أكد خالد سليمان نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة، مشاركة 20 مصنعًا في معرض «أهلاً مدارس» بتخفيضات تصل إلى 35%، مشيرًا إلى أن الأوكازيون الصيفي قد حقق مبيعات بنسبة 60% بالمقارنة بالعام الماضي، حيث كانت الأسعار في متناول كافة الشرائح مع تقليل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أصدر وزير التموين والتجارة ‏الداخلية الدكتور علي المصيلحي قرارًا بمد فترة التصفية الموسمية الثانية لعام 2021 (الأوكازيون) إلى ‏‏15 سبتمبر المقبل، بهدف إتاحة الفرصة أمام ‏المواطنين لشراء احتياجاتهم والاستفادة من التخفيضات التي تصل في البعض ‏منها إلى 50%، منوهًا بأن الأوكازيون يساهم في تنشيط التجارة الداخلية.

وبلغ عدد المحال التي شاركت في الأوكازيون حتى الآن ‏‏3075 محلا، تنوع ما بين محال الملابس، والأدوات المنزلية، والأحذية‏، وتم تحرير 514 محضر عدم إعلان، والعمل بدون تصريح في ‏الأوكازيون، وأوكازيون وهمي.

عاجل