رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرز والسكر والزيت في صدارة المصروفات

صرف 30% من مقررات التموين لشهر سبتمبر

نشر
السلع التموينية -
السلع التموينية - أرشيفية

قال ماجد نادى نقيب البداليين التموينيين، إن نسب صرف مقررات السلع التموينية لشهر سبتمبر الجاري، بلغت 30%  خلال 6 أيام، وأن السلع التي احتلت صدارة قائمة الصرف على البطاقات التموينية، هي الزيوت، السكر، الأرز والمكرونة.

 

ولفت إلى أن عدد السلع التى تصرف للمواطنين هي 28 سلعة، تضمنت المكرونة هذا الشهر لتباع بسعر 4 جنيهات لنصف الكيلو، جنباً إلى جنب مع الأرز التمويني، بجانب العديد من السلع الأخرى التي تطرحها وزارة التموين والتجارة الداخلية ضمن المنظومة التموينية.

28 سلعة على بطاقات التموين أبرزها الأرز والسكر والزيت

أضاف «نادي» في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن عدم الإقبال من جانب المواطنين على سلع فروقات التموين التى تم طرحها فى المجمعات الاستهلاكية كالبط والممبار والهمبورجر جاء بسبب أن فروقات الخبز لا تسطيع شراء هذه السلع لتجاوزها سعر فروقات الخبز، مشيراً إلى عدم اقبال عدد كبير من البداليين التموينيين على شرائها لعدم وجود ثلاجات للتخزين  فى عدد كبير من المحافظات، كما أن هذه السلع لها مدد صلاحية محددة مما تكبد البداليين خسائر مالية كبيرة.

صرف 30% من السلع التموينية لشهر سبتمبر

ورصد «نادى» أسعار السلع التموينية، فيقول: «تباع عبوة الزيت عبوة 1 لتر بسعر 21 جنيه، والزيت 800 مللي يباع بسعر17 جنيه، فيما يباع كيلو الأرز بسعر 8 جنيه، و كيلو المكرونة 6.90 جنيه، والنصف كيلو بـ4 جنيهات، و كيلو السكر 8.5 جنيه، والفول معبأ 500 جرام 9.90 جنيه وعبوة شاي 40 جرام 3 جنيه، و صابون غسيل 125 جرام 2.25 جنيه، و صابون تواليت 125 جرام 5.50 جنيه.

64 مليون مستفيد من المنظومة التموينية

ويستفيد من البطاقات التموينية 64 مليون مواطن مستفيد من السلع التموينية من خلال 21 مليون بطاقة تموينية يتم صرفها من بقالي التموين و منافذ جمعيتي و فروع المجمعات الاستهلاكية.

وفي وقت سابق، هذا الشهر، شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن يكون صرف سلع المقررات الشهرية لأصحاب البطاقات التموينية اختياريا، دون التقيد بسلع بعينها، وأن للمواطن كامل الحرية في صرف حصته من السلع الأساسية «السكر، الزيت، الأرز»، واستكمال باقي الدعم من السلع الأخرى، أو في حالة عدم احتياجه لأي من هذه السلع يمكنه صرف الدعم من السلع الأخري الموجودة بالمنظومة، والبالغ عددها 28 سلعة.

جدير بالذكر أنه بدأ العمل اعتبارا من الأحد الموافق الأول من أغسطس، بما جاء بالتوجيه الوزاري رقم 24 للعام الجاري، والذي أصدره وزير التموين، بشأن ضوابط صرف السلع التموينية.

ونص التوجيه على صرف زجاجة زيت لتر، أو 800 ملي لكل فرد، وبحد أقصي 4 زجاجات لكل بطاقة، وكيلو سكر لكل فرد بالبطاقة بحسب احتياجه.

كما نص التوجيه على صرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية أقل من 4 أفراد، و2 كيلو لكل بطاقة 4 أفراد فأكثر، مع صرف باقي مبلغ الدعم المستحق للمواطن، من الأصناف المتوفرة على المنظومة.