رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضمن مقررات سبتمبر

صرف 28 سلعة على البطاقات التموينية اعتباراً من اليوم

نشر
انتظام صرف المقررات
انتظام صرف المقررات التموينية لشهر سبتمبر - أرشيفية

بلغت نسب صرف السلع التموينية في مقررات سبتمبر 2021 التموينية، في يومها الأول، نسبة 15%، بإجمالي 28 سلعة تتنوع ‏ما بين الأرز والزيت والسكر والمكرونة ومساحيق الغسيل والكثير من ‏السلع الأخرى على البطاقات التموينية، بحسب ما صرح به أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، والمتحدث الرسمي للوزارة.

وقال «كمال»: إن نسب صرف السلع التموينية في اليوم الأول وصلت إلى 15%، وأن ضخ سلعة المكرونة هذا الشهر من إنتاج مصانع ‏المدينة الغذائية بالسادات والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي ‏منتصف الشهر الماضي، لافتاً إلى أن توجيهات الدكتور علي ‏المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، هي تشديد الرقابة على ‏منافذ صرف السلع التموينية ومتابعة جودة السلع التي تُصرف للمواطنين ‏على بطاقة الدعم.

انتظام عملية صرف المقررات التموينية

36 مليار جنيه دعم سنوي للسلع التموينية

وأشار «كمال» إلى أن الدولة تنفق سنوياً على السلع التموينية، ما يصل إلى 36 مليار ‏جنيه بواقع يصل إلى 3 مليار جنيه شهريًا، وأن ‏الوزارة تضخ يومياً 3 آلاف طن زيت، و4 آلاف طن سكر، وألف طن أرز ‏وألف طن مكرونا.

وتلقى معاون الوزير ‏والمتحدث الرسمي للوزارة، تقريرًا من رمضان الشحات ـ  مدير ‏المركز الإعلامي ـ أثناء جولة أمس على مخازن الجملة بالجيزة ومنافذ ‏الصرف بها، وأكد التقرير الوارد إليه توافر كل احتياجات المواطنين على ‏بطاقة الدعم، وانتظام صرف الاستعاضات لمنافذ التوزيع، وكذلك الإقبال ‏الكثيف من المواطنين على صرف السلع التموينية، وأشار التقرير إلى ‏وجود حالة رضا كبيرة من المواطنين من توافر السلع وكذلك الجودة ‏الموجودة بها. 

الزيت ضمن المقررات التي تصرف شهرياً على بطاقات التموين

صرف المقررات الشهرية اختيارياً

وفي وقت سابق، هذا الشهر، شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن يكون صرف سلع المقررات الشهرية لأصحاب البطاقات التموينية اختياريا، دون التقيد بسلع بعينها، وأن للمواطن كامل الحرية في صرف حصته من السلع الأساسية «السكر، الزيت، الأرز»، واستكمال باقي الدعم من السلع الأخرى، أو في حالة عدم احتياجه لأي من هذه السلع يمكنه صرف الدعم من السلع الأخري الموجودة بالمنظومة، والبالغ عددها 28 سلعة.

ضوابط جديدة لصرف السلع التموينية

جدير بالذكر أنه بدأ العمل اعتبارا من اليوم الأحد الموافق الأول من أغسطس، بما جاء بالتوجيه الوزاري رقم 24 للعام الجاري، والذي أصدره وزير التموين، بشأن ضوابط صرف السلع التموينية.

ونص التوجيه على صرف زجاجة زيت لتر، أو 800 ملي لكل فرد، وبحد أقصي 4 زجاجات لكل بطاقة، وكيلو سكر لكل فرد بالبطاقة بحسب احتياجه.

كما نص التوجيه على صرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية أقل من 4 أفراد، و2 كيلو لكل بطاقة 4 أفراد فأكثر، مع صرف باقي مبلغ الدعم المستحق للمواطن، من الأصناف المتوفرة على المنظومة.

عاجل