رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع الليمون 33%

تباين في أسعار السلع خلال شهر.. 18% ارتفاعاً في الطماطم

نشر
استقرار أسعار السلع
استقرار أسعار السلع في مصر

رصدت تقارير الغرف التجارية الشهرية، استقراراً في أسعار الدقيق والمخبوزات والسكر وزيوت الطعام ومنتجات الألبان والسجائر بأنواعها، لاسيما الأخيرة بعدما تم تحجيم التلاعب فى الأسعار لدى تجار الجملة والتجزئة، قبيل أيام من تحركات السجائر الأخيرة قبل أيام.

وأكد صلاح الكموني، رئيس غرفة الغربية التجارية، استقرار سوق سلع المنظفات والورق والأدوات الكتابية والأدوات الكهربائية، وقطع غيار السيارات والأحذية والمصنوعات الجلدية والحديد والبويات والزجاج والبلور، والأدوات الصحية.

تباين أسعار السلع في مصر

وأشار صلاح الكموني، إلى أن تقارير الشعب النوعية، رصدت تراجعاً خلال شهر في عدد من السلع، منها الليمون، حيث انخفض بنسبة 33%، والتين البرشومى انخفض 33%، والدواجن الحى الأبيض 4%، كما تراجع البيض بنسبة 11%.

18% ارتفاعاً في الطماطم.. وانخفاض الليمون 33%

و ارتفعت الطماطم بنحو 18%، حيث ارتفعت الطماطم المتوسطة بحدود 10%، وكوسة الحشو ارتفعت بحدود 30% والباذنجان الأسود الرومى ارتفع بحدود 30%، والفلفل الأخضر ارتفع 33% والجزر بحدود 33%، فيما ارتفع التفاح الأصفر بحدود 20%، والخوخ بحدود 50%، والبطيخ بحدود 35%، والبرقوق بحدود 35%.

ارتفاع محدود في بعض السلع

وبحسب تقارير الشعب، ارتفعت اللحوم البلدية 8% ولحم البتلو 7% ولحم الضأن بالعظم 7% مقارنة بالشهر الماضى، وارتفعت الأسماك البلطى الكبير 11% والأسماك المتوسطة 4% والبورى 3%.

مزيد من مساندة صغار المربين

ودعت الغرف التجارية فى تقريرها الشهري، الدولة إلى مزيد من مساندة صغار المربين الذين يتكبدون خسائر ضخمة، كما أن تنظيم استيراد اللحوم من شأنه أن يؤدي إلى ضبط السوق، ووفرة المعروض، خاصة في ظل ما تتمتع مصر به من مزايا نسبية فى تربية الماشية، حيث يحتاج المربيين إلى مساحات واسعة من المراعى الخضراء.

دعوات للاستفادة من أسواق دول الجوار

وقال أحمد صقر، نائب رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن تفعيل الاتفاقيات التجارية مع دول جوار مثل السودان، من شأنه الإبقاء على الأسعار تحت السيطرة، مع سرعة إمداد السوق نظراً للقرب الجغرافي بين البلدين.

البورصة السلعية تضيف للسوق مزيد من التنظيم

وأشار نائب رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، إلى أن البورصة السلعية المزمع تدشينها ستنظم الأسواق، وتعيد تعافيها، وتخلق تنافسية هي في صالح المستهلك النهائي.

وأكدت التقارير الصادرة عن الغرف التجارية، على توافر أنابيب البوتاجاز والبنزين فى كافة المستودعات ومحطات البنزين، مع وجود طلب طبيعي على هذه السلع.

جدير بالذكر، أن الغرف التجارية بالمحافظات المختلفة، تعد تقريرا شهريا بحركة الأسعار السلع والمنتجات بالأسواق المحلية، وتطور هذه الأسعار تاريخياً وأسباب التراجع أو الارتفاع في أسعار السلع، مع رصد لآفاق ومستقبل هذه السلع وأسعارها في ضوء المخزون الاستراتيجي.

عاجل