رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الجمهورية»: استمرار النمو السكاني يلتهم كل موارد التنمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلطت صحيفة “الجمهورية”، الضوء على أهمية وعي المواطن والتزامه بتنظيم الأسرة، وإدراكه لضرورة توازي النمو السكاني مع القدرات والإمكانات له أولا، وقدرات وإمكانات اقتصاد وإنتاج الدولة.. قائلة: "الوعي كلمة السر في إحداث أي تغيير جوهري في المفاهيم الراسخة بقضية الزيادة السكانية وكثرة الإنجاب مع عدم وجود الإمكانات والقدرات".

وقال الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الأحد، بعنوان (الوعي الحل للنمو السكاني) -: إنه "يجب أن يكون المواطن على قدر المسئولية في هذا الاتجاه، لأن المشكلة بصورة مبسطة؛ تكمن في عدم التوازن بين معدلات المواليد وقدرات الدولة؛ لتوفير حياة كريمة ومكان بالمدرسة ووظيفة عقب التخرج وحياة راقية ومستوى معيشة مناسب".

وأضافت أن وعي المواطن بكل التحديات الحياتية والإمكانات المتاحة جزء أساسي في حل هذه المشكلة المزمنة، مشيرة إلى أن تحسين الأوضاع المعيشية والارتقاء بجميع الخدمات وتوفير مسكن ملائم وتعليم جيد وفرص عمل كافية للخريجين؛ يتطلب تكاتف كل الجهود من أجل مواجهة الزيادة السكانية. 

وتابعت "إن وعي المواطن بالتحديات الراهنة ووعيه بخطورة استمرار النمو السكاني مع قلة الموارد، ووعيه بمتطلبات الحياة الراقية الكريمة والارتقاء بمستوى المعيشة، هو الحل".

واختتمت الصحيفة بالتنبيه إلى أن استمرار النمو السكاني؛ يلتهم كل موارد التنمية ويعوق حركة التطور والتقدم الاجتماعي والاقتصادي.