رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع متوقع في الأسعار العام المقبل

كم سيكون سعر البرميل؟.. توقعات بتراجع أسعار النفط نهاية العام

نشر
زيادة أسعار النفط
زيادة أسعار النفط عالميا

خلال شهر أغسطس الماضي، تباطأت أسعار النفط بشكل كبير لكنها أنهت الشهر منخفضة (برنت -4.4% شهريًا)، في وقت يعتقد الخبراء الاستراتيجيون في بنك MUFG أن النفط سيأخذ منحى هبوطي للفترة المتبقية من عام 2021، فيقولون: "ما زلنا نميل إلى إنهاء الربع الثالث والربع الرابع من عام 2021 عند 73 دولارًا للبرميل و 64 دولارًا للبرميل على التوالي."

وقبل أيام، وافقت "أوبك +" على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في أكتوبر، لكن مع احتمال تجاوز الطلب على النفط 99 مليون برميل يوميًا في وقت لاحق من هذا العام، يعتقد رئيس قسم المعلومات، باول جونز، أن السوق ستظل تعاني من نقص المعروض من النفط لدعم أسعار النفط، على خلفية إعادة الانفتاح والانتعاش الاقتصادي العالمي المستمر.

توقعات بارتفاع أسعار النفط

و على الرغم من أن "أوبك +" أضافت ما يقرب من 2.7 مليون برميل من النفط في اليوم من الإمدادات بين أبريل وأغسطس من هذا العام، استمرت مخزونات النفط في الانخفاض في الأشهر الأخيرة، مما يشير إلى أن السوق لا تزال تعاني من العجز.

توقعات بارتفاع أسعار النفط العام المقبل

يتوقع رئيس قسم المعلومات أن تصل الأسعار إلى الذروة في النصف الأول من عام 2022، وبالتالي، فإنهم يحافظون على إرشاداتهم المفضلة بشأن السلع بشكل عام، بما في ذلك النفط الخام.

ارتفاع في الطلب على النفط 

وشهد النفط الخام شهرًا آخر متقلبًا في أغسطس، حيث لم يتمكن من تعويض خسائره خلال الشهر بالكامل نتيجة القيود الجديدة المؤقتة على التنقل في الصين، وقد تقلب خام برنت بين 64.6 دولارًا أمريكيًا للبرميل و 75.4 دولارًا أمريكيًا للبرميل.

5.95 مليون برميل طلب على النفط

وبينما تقدر "أوبك" أن الطلب على النفط هذا العام يجب أن ينمو بنحو 5.95 مليون برميل في اليوم، بعد انخفاض بنحو 9 مليون برميل في اليوم بسبب جائحة كورونا في عام 2020، يواصل رئيس قسم المعلومات رؤية أسعار برنت مرة أخرى عند 75 دولارًا أمريكيًا للبرميل هذا العام.

تراجع مخزون النفط

ولا ترى "أوبك" أن السوق بحاجة إلى المزيد من النفط في الوقت الحالي، في الواقع، قدرت اللجنة الفنية المشتركة للاتحاد الموسع في تقرير حديث أن سوق النفط ستتأرجح إلى فائض بحلول مايو المقبل، مع وصول الفائض إلى حوالي 1.6 مليون برميل يوميًا، من عجز حالي قدره 900 ألف برميل يوميًا.

وحاولت أسواق برنت أيضًا الارتفاع ولكنها لا تواجه أيضًا مقاومة في شكل اليومين الماضيين فحسب، ومن المحتمل أن ينخفض ​​السوق، وربما يصل إلى المستوى 65 دولارًا.

زيادة إنتاج النفط العالمي