رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشمل صندوق طواريء

خطة من الغرف التجارية لتأمين صناعة الدواجن ضد مخاطر الخسارة

نشر
مساعي لحماية صناعة
مساعي لحماية صناعة الدواجن من الخسائر

اقترحت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، خطة لتعظيم القيمة المضافة من صناعة الدواجن، بحيث تدعم هذه الخطة المربين ضد مخاطر الخسارة، وتحمي السلعة من الزيادة في الأسعار.

خطة من 4 آليات لحماية صناعة الدواجن 

الخطة التي تحدث عنها عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، تستهدف دعم صناعة الدواجن والتى تضم استثمارات قدرها أكثر من 18 مليار جنيه، عبر من العمل على تنفيذ 4 آليات هامة للغاية.

وقال عبد العزيز السيد، إن هذه الآليات تتضمن قيام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة فى مديرات الطب البيطرى، بإنشاء شبكة معلوماتية دقيقة عن كافة أوجه هذه صناعة الدواجن، على أن تضم كافة قطاعات المنظومة مثل الغرف التجارية واتحاد منتجى الدواجن وجهاز حماية المستهلك فضلاً عن وزارة الزراعة.

التأمين على إنتاج الدواجن أحد مراحل الخطة

التأمين على إنتاج الدواجن عن طريق الشركات

وأوضح عبد العزيز السيد، أنه يجب الاتجاه نحو حماية المربين من خلال التأمين على إنتاج الدواجن عن طريق شركات التأمين إلا أن قطاعات واسعة لم تتجاوب وتجاهلت المقترح دون إبداء أية أسباب منطقية ووجيهة.

وأشار إلى أن من بين هذه الآليات أيضا القيام بإنشاء صندوق طوارئ تشرف على إدارته الدولة، يساعد في منع أى أزمات مالية يتعرض لها المربين وأصحاب المزارع والتجار، وبحث كيفية إدخال موارد لهذا الصندوق، مشيرا إلى أنه يمكن تخصيص نسبة 1% من قيمة المكونات الداخلة فى هذه الصناعة لتوفير موارد مالية الصندوق فضلاً عن ضرورة العمل على إصدار تشريع يحظر تداول الدواجن حية.

أسعار الدواجن مستقرة مع الوفرة

زيادة متوسط استهلاك الفرد من الدواجن

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زاد متوسط نصيب الفرد في مصر من لحوم الطيور والدواجن، بنسبة 18.1%، بإجمالي 13.7 كيلو جرام، وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من الطيور والدواجن، 96.4% العام الماضي، بحسب بيانات النشرة السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية بجهاز الإحصاء.

وتلعب أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية والتحصينات، دورا هاما في حساب التكلفة النهائية لإنتاج قطعان البط والدواجن والطيور، وتشكل عاملا مهما في تحديد أسعار الدواجن في مصر، وتتأثر صناعة الدواجن في مصر بمدخلات ومستلزمات إنتاج تتغير بشكل دوري، حيث تتكون الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن، من الذرة، والرجيع، والدشيش، والفول.