رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشروع وجه به رئيس الجمهورية.. وتجار: يلبي احتياجات الأسر بشكل آمن

منظومة الألبان الجديدة.. قيمة مضافة للسوق الاستهلاكي في مصر

نشر
دعوات لسرعة تطوير
دعوات لسرعة تطوير منظومة جمع الألبان في مصر

قبيل دخول المدارس للعام الدراسي 2021-2022، طالبت غرفة الإسكندرية التجارية، بسرعة تنفيذ مشروع تجميع الألبان، لمواجهة بيع الألبان السائبة بالسوق المحلى لما له من خطورة على صحة المستهلك.

الرئيس تبنى إنشاء منظومة متكاملة لمراكز تجميع الألبان 

وذكر أحمد صقر، نائب رئيس الغرفة، أن 80% من الألبان تجمع يدويًا، وهو ما يحتم سرعة إنشاء المنظومة المتكاملة لمراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، والتى أكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفق أرقى المعايير وأحدث الأجهزة لما لذلك من مردود إيجابي على الأجيال الجديدة، وكل المواطنين فضلاً عن قيمتها المضافة فى إطار منظومة التغذية المدرسية ودخول المدارس.

منظومة جديدة آمنة لتجميع الألبان

ضرورة اتباع أساليب علمية في الإنتاج والتعبئة 

ودعا نائب رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، إلى ضرورة اتباع الأساليب العلمية الحديثة فى الإنتاج والتعبئة والتغليف لتوفير كوب لبن آمن للمواطنين، حيث أكد على ضرورة التصدى لبيع الألبان السائبة والتى لا تخضع للرقابة، وقال إن مصر تستهلك 10000 طن جبن أبيض يوميا منها 300 طن ينتج من خلال المصانع والباقى وهو 7000 طن تنتج من قبل معامل صغيرة.

توفير الألبان بأسعار مناسبة مع دخول المدارس 

إنتاج اللبن يمر بعدة مراحل

من جانبه، أكد يحيى كاسب رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة السابق، أن تجار البقالة حريصون على التعاون مع المنتجين الكبار أصحاب السمعة الطيبة، مطالبا الشركات بإنتاج وفير من الألبان وتوفيره بأسعار مناسبة قبيل دخول المدارس.

وتم قبل نحو أسبوع، تدشين مصنع للألبان بمنطقة المعنى بمحافظة قنا، على مساحة إجمالية 9000 متر مسطح، بتكلفة تقدر ب160 مليون جنيه، بهدف إلى تزويد السوق المحلي بمنتجات الألبان الضرورية، وتوفير تكلفة نقل منتجات الألبان من المحافظات البعيدة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة لشباب الخريجين بالمحافظة ، فضلا عن إتاحة وسيلة تسويق لمزارع تربية الماشية و إنتاج اللبن في المحافظة.

تطوير منظومة إنتاج الألبان في مصر

وتقدر الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمصنع بنحو 5969.5 طن سنوي من الحليب الطازج المبستر، و منتجات الألبان المختلفة بهدف تغطية السوق المحلى والتصدير الداخلي والخارجي، وقسم المشروع إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى وتمثل إنشاء مصنع آلي جديد باستخدام ماكينات وتجهيزات متطورة، وينفذ على مساحة 6000 متر وبطاقة إنتاجية 30 طنا لليوم من الألبان، والمرحلة الثانية وتمثل منطقة المخازن الخاصة بتخزين الإنتاج والمنفذة بالفعل، المرحلة الثالثة وتشمل تطوير المصنع القديم بمساحة 5000 متر مسطح.

عاجل