رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

بدأ اجتماع الدورة الـ108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي (حضوريًا) اليوم الأربعاء بمقر جامعة الدول العربية؛ للتحضير لاجتماع المجلس على المستوى الوزاري الذي سيعقد غدًا الخميس.
 

ويترأس الاجتماع الدكتور عز الدين مبروك مصدق مدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الاقتصاد والتجارة الليبية، بمشاركة كبار المسؤولين في وزارات المال والاقتصاد بالدول العربية، والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية، والسفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للجامعة رئيس القطاع الاقتصادي، ومدراء المنظمات العربية المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية.


ويتضمن جدول الأعمال عددًا من القضايا المهمة في الملفين الاقتصادي والاجتماعي، في مقدمتها التحضير للملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وتقرير الأمين العام عن أنشطة المجلس في الملفين الاقتصادي والاجتماعي في الفترة بين الدورتين السابقة الـ107ـ والحالية الـ108.


ويتضمن الملف الاقتصادي محور أعمال الدورة: منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، وبندا حول إنشاء مجلس وزاري عربي يعنى بشؤون الهيئات المحلية (البلديات والمجالس القروية في البلدان العربية).


كما يناقش الاجتماع بندا حول تجربة المملكة الأردنية الهاشمية حول النافذة الوطنية للتجارة مع الدول العربية وبندا حول الاستثمار في الدول العربية.


ويتضمن جدول الأعمال بنودًا حول الاتفاقية العامة واتفاقية السوق للسوق العربية المشتركة للكهرباء، وطلب دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة الدورة (28) لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ (28 COP). 


ويناقش الاجتماع الموضوعات الاقتصادية الدورية وهي دعم الاقتصاد الفلسطيني، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2021، وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2020، والموضوعات الخاصة بالمنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، وتقارير وقرارات المجالس الوزارية.


كما يتضمن جدول الأعمال بنودا حول اللجان النوعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. 


وفي الملف الاجتماعي من أبرز الموضوعات المطروحة على الدورة الحالية للمجلس، إنشاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شئون التعليم المقدم بناء على طلب الأردن، وبند حول وضع مبادئ عامة عربية لتوحيد إجراءات تسجيل واجتماعات اللقاحات، واستخدامها بين الدول العربية، وهو بند مقدم من المنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني، والاتحاد العربي للنقل الجوي.
وهناك بند حول التعاون العربي الدولي في المجالات التنموية والاجتماعية، وآخر حول إعداد الجانب الاجتماعي للملف الاقتصادي والاجتماعي للدورة 31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.


كما يتضمن جدول الأعمال مقترحاً لحماية المرأة في القطاع غير الرسمي، وبنداً حول خطة العمل للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في الوسط الريفي "2022- 2028" والاستراتيجية العربية في هذا المجال.

عاجل