رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

30 جهاز استشعار ورادار وكاميرا.. «هيونداي» تكشف صور «أيونيك 5»

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت شركة "هيونداي موتورز" الكورية الجنوبية، وشركة "موشنال" الأمريكية، الصور الأولى لجيلهما الجديد من سيارات الأجرة الآلية الكهربائية بالكامل، التي يُطلَق عليها اسم "أيونيك 5 روبوتاكسي - Ioniq 5 robotaxi"، والتي ستُستخدم في خدمات الركوب العامة بدون سائق بالكامل في غضون عامين.

وكشفت شركة "موشنال" الأمريكية، في بيان على موقعها اليوم الثلاثاء، أن "روبوتاكسي" ستكون حجر الزاوية في خدمة نقل الركاب بسيارات ذاتية القيادة، التي تريد الشركتان إتاحتها للعملاء اعتبارًا من عام 2023 من خلال تطبيق "ليفت- Lyft".

وتتولى شركة "هيونداي" تجميع السيارة الكهربائية، فيما ستدمج فيها شركة "موشنال" تكنولوجيا السيارات المستقلة الخاصة بها، بما في ذلك مجموعة من أكثر من 30 جهاز استشعار ورادار وكاميرا التي يمكن رؤيتها في جميع أنحاء السيارة من الداخل والخارج؛ مما يوفر 360 درجة من الرؤية، وحتى نطاق 300 متر.

وأوضح بيان الشركة أن عربة "روبوتاكسي" يوجد بداخلها شاشات للسماح للركاب بالتفاعل مع السيارة أثناء الركوب، مثل توجيه السيارة الآلية للتوقف عند محطات إضافية قبل وجهة الوصول.

وستحتوي السيارة على عجلة قيادة وميزات أخرى موجودة في المركبات التقليدية التي يديرها سائق بشري، لكن لن يُسمَح للركاب بالجلوس في مقعد السائق.

ومع ذلك، لم تعلن "موشنال" عن المكان الذي ستطلق فيه أول خدمة سيارات آلية بدون سائق "روبوتاكسي". ومن المحتمل أن تكون في إحدى المدن التي تختبر تقنيتها حاليًا وتتحقق من صحتها، وهي قائمة تشمل بوسطن ولاس فيجاس ولوس أنجلوس وبيتسبرج.