رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير القوى العاملة يسلم 73 عقد عمل لأصحاب الهمم بالبحر الأحمر

نشر
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، 73 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة بمختلف الشركات والفنادق السياحية بمحافظة البحر الأحمر، فضلًا عن قيام 17 من ذوي الهمم بعمل مشروعات صغيرة فيما بينهم. 


وقال سعفان - خلال جولته اليوم الثلاثاء بمحافظة البحر الأحمر لليوم الثاني على التوالي - إن مبادرة (مصر بكم أجمل) وصلت البحر الأحمر في مرحلتها الثانية ببرنامجها الأول لتأهيل ذوي الهمم والعزيمة، في إطار (حياة كريمة) التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة لمتحدي الإعاقة، وتدريب 40 متدربًا من شباب الجنسين للمشاركة في سوق العمل.


وأضاف أن هذه المبادرة تنفذها الوزارة بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل في إطار بروتوكول التعاون الموقع بينهما وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة، والتي تستهدف كل أبنائنا وبناتنا من ذوى الهمم على مستوى الجمهورية وإلحاقهم بسوق العمل ومساعدتهم على تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي يرغبون بها. 
وكرم الوزير 8 منشآت ساهمت في توفير فرص العمل لذوي الاحتياجات الخاصة ، كما كرم فريق عمل المبادرة من مديرية القوى العاملة بالمحافظ.
وأوضح أن الوزارة تولي اهتمامًا خاصًا بهذه الفئة إيمانًا بدورهم الفعال في كل مناحي الحياة، وتقوم من خلال البرنامج التدريبي لتوعية ذوي الهمم بأحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة وحقوقهم وواجباتهم وأحكام السلامة والصحة المهنية، وتدريبهم على كيفية التغلب على صعوبات العمل، فضلًا عن التدريب على ريادة الأعمال، وكيفية إقامة وإدارة مشروعات صغيرة أو متوسطة أو متناهية الصغر لحسابهم الخاص، وذلك لمدة أسبوع. 
وأشار الوزير إلى أن التدريب مجاني ولا يتحمل المتدرب أية نفقات، ويحصل في نهاية التدريب على شهادة موقعة من وزير القوى العاملة بخاتم الوزارة، ويتم توفير وجبتين للمتدرب وبدل انتقال يومي للمتدرب يحصل عليها في آخر يوم البرنامج. 
واستمع إلى أفكار 17 من أصحاب المشروعات الصغيرة الذين تقدموا بأفكار جديدة تساعد على تطوير سوق العمل بمختلف المجالات، كما استمع لأفكار أصحاب عقود العمل ليتحولوا لأصحاب مشروعات، فضلًا عن توفير فرص عمل لأصحاب الهمم الذي حضروا الاحتفالية.
ووجه الوزير مدير مديرية القوي العاملة ومنسقة مبادرة (مصر بكم أجمل) بالمتابعة الشهرية لأي انقطاع لفرص العمل لإيجاد بديل فورًا ومتابعة استمارة (1) تأمينات، مشددا على سرعة الاستجابة لمطالب وأفكار أبنائنا من ذوي الهمم والعزيمة بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات لتقديم جميع التسهيلات المالية والإدارية لتنفيذ هذه المشروعات، وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى للمشاركة في تحقيق حلم ريادة الأعمال لذوي القدرات ودمجهم في خطة التنمية المستدامة 2030.
وبدورها.. قالت عطيات أبو زيد منسقة المبادرة إنه تم إجراء المقابلات الشخصية واختيار الراغبين في التدريب والعمل وريادة الأعمال بالمحافظة، حيث تقدم 90 شابًا وفتاة للمشاركة في البرنامج التدريبي، وتم توفير 73 فرصة عمل مختلفة منها 17 من الراغبين في إقامة مشروعات.
وتم خلال اللقاء، عرض فيديو للمحافظات التي تم تنفيذ المرحلة الثانية في برنامجها من المبادرة وهي (دمياط - المنوفية - الإسماعيلية - بورسعيد)، حيث تم تدريب 405 من ذوي الهمم وتعيين 266 من هذه الفئة.