رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسليم 100 عقد عمل لذوي الهمم.. أبرز حصاد «القوى العاملة» في أسبوع (إنفوجراف)

نشر
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة - محمد سعفان

شهدت وزارة القوى العاملة، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة، منها تسليم محمد سعفان وزير القوى العاملة، 100 عقد عمل لذوي الهمم ببورسعيد في إطار مبادرة "مصر بكم أجمل"، فضلا عن تسليم 500 بوليصة تأمين على الحياة للعمالة غير المنتظمة، وافتتاح خدمات الشباك الواحد بمبنى مديرية القوى العاملة.

كما تم تسليم ماكينات خياطة وشنط عدة لخريجي التدريب المهني من مركز التدريب والوحدة المتنقلة، وكذلك لقاء الوزير مع المنسقة الإقليمية للأمم المتحدة في مصر، ورئيس الجالية المصرية بفرنسا، وتوفير 1931 فرصة عمل برواتب مجزية في 12 محافظة من خلال نشرة التشغيل الدورية للوزارة، وتحصيل 6.1 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية المغادرة للأردن، وتحصيل 1.5 مليون جنيه مستحقات للعمالة المصرية بالسعودية، وتعيين 8 آلاف و898  شابا في 6 محافظات.

وجاء بالحصاد الأسبوعي، بحسب بيان للوزارة، اليوم الجمعة مواصلة محمد سعفان، وزير القوى العاملة، جولاته الميدانية للمحافظات، بزيارة لمحافظة بورسعيد، في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير فرص للشباب المصري، ولمتحدي الإعاقة، وتنفيذ مبادرة "مصر بكم أجمل"  التي تنفذها وزارة القوى العاملة، بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل، وتم تسليم 100 عقد عمل لأصحاب الهمم والقدرات قامت بتوفيرها مديرية القوى العاملة ببورسعيد من خلال الشركات العاملة فى القطاع الخاص، ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم، وذلك بحضور السيد السنجابي مدير مديرية القوي العاملة ببورسعيد، وأيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية بالتدريب المهني، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

واطمأن  الوزير بنفسه على المرتبات، ووجدها في إطار الحد الأدنى للأجور، وذلك في إطار مبادرة القيادة السياسية بتوفير حياة كريمة لهذه الفئة، واهتمام الوزارة بهذه الفئة على مستوى المديريات بالمحافظات، واستيفاء نسبة الـ5% المقررة لهم.

وأكد الوزير، أن الدولة لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه أبنائها في أي وقت من الأوقات وتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، مشيرا إلي أن الدولة تضع أبناءها من ذوي القدرات الخاصة نصب أعينها، خاصة بعد إطلاق 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة، مما أعطى حافزاً كبيراً لمختلف الوزارات لإطلاق المبادرات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا الإطار، قام الوزير ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان بتسليم  500 بوليصة التأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية التي تغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم أو الجزئي،  للعمالة غير المنتظمة وصغار الصيادين، وذلك بحضور السيد السنجابي مدير مديرية القوي العاملة ببورسعيد، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

كما قام الوزير بتوزيع 5 ماكينات خياطة، و 6 شنط عدة للخريجين من مركز التدريب والوحدة المتنقلة بمديرية القوي العاملة ببورسعيد، كما قام بتسليم شهادة تقدير لشركة ايجيبشان لإنتاج الكهرباء لمراعاتها السلامة والصحة المهنية في العمل.

وقال الوزير: إن توزيع بوالص التأمين على والصيادين والعمالة غير المنتظمة جاء وفاءً لما وعدت الدولة المصرية، خلال زياراتي التي قمت بها لبعض المحافظات والالتقاء بصيادي البحر الأحمر، وبحيرة مريوط، وبورسعيد، وبحيرة ناصر، وقنا، مشيرا إلى أن هذه البوليصة حماية لأسر هذه العمالة من المخاطر التي قد يتعرضون لها في أماكن العمل المختلفة، وذلك بصرف تعويض قدره 100 ألف جنيه في حالات العجز الكلي والجزئي والوفاة- لا قدر الله- بحيث يتوفر دعم لأسرة كل عامل يعينها على أمور الحياة، مؤكدًا أن هذه الوثيقة ليست نهاية المطاف، وإنما هي بداية الرعاية لتلك الفئة خلال المرحلة القادمة.

وشدد على أن الدولة المصرية وضعت العامل المصري نصب أعينها، سواء كان في قطاعات العمل المنتظمة أو فئة العمالة غير المنتظمة، ووفرت لهم كل وسائل الحماية والرعاية في إطار المبادرات الرئاسية، من قيادة سياسية واعية ورشيدة رأت أحلام المواطنين ليس مستحيلة ويمكن تحقيقها، وشرعت في حل مشكلاتها بدون تعب أو ملل، لتعود للمواطن كرامته من جديد.

وشهد الوزير ومحافظ بورسعيد ختام مبادرة السلامة والصحة المهنية في مجال الطاقة، وسلم شهادة تقدير لشركة ايجيبشان لإنتاج الكهرباء لمراعاتها السلامة والصحة المهنية،  وذلك بحضور سهير الليثي رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة القوي العاملة، والسيد السنجابي مدير مديرية القوى العاملة ببورسعيد، ومحمد منتصر مدير عام إدارة السلامة بالوزارة .

وأكد سعفان، على أهمية نشر ثقافة وسلوك السلامة والصحة المهنية في المجتمع، لما لها من دور كبير في الحفاظ على رأس المال البشري، والحفاظ على المعدات وأدوات الإنتاج، بما له من أكبر الأثر على ازدهار الاقتصاد القومي.

وشدد على أن الوزارة تعمل جاهدة على نشر هذه الثقافة المهمة بين أوساط المجتمع، كي تتحول إلى سلوك حياتي وواقع معاش لكل فرد في بيته وبيئة عمله، باعتبار أن السلامة والصحة المهنية ليست مجرد تجهيزات ومعدات والالتزام بتعليمات، بل هي سلوكٌ لكل فرد يحيا به ويتعايش ويتفاعل معه.

كما أفتتح الوزير والمحافظ مركز تدريب شركة الضفائر الخاص بشركة سومو تومو لصناعة ضفائر السيارات بالدور الرابع بمبنى المديرية، وخلال الافتتاح اطمأن الوزير من مسئولي الشركة القائمين علي التدريب عن مدى كفاية فترة التدريب المحددة في أسبوعين، لتغطية جميع نواحي البرنامج التدريبي على مهنة تصنيع ضفائر السيارات ، وكذلك تعيين خريجي الدورات التدريبية فى مصانع الشركة.

وأشار الوزير إلى أنه يجب عمل دورات تدريبية مكملة على بعض المهارات اللغوية الأجنبية فيما يخص المهنة، وغيرها من الدورات التي يحتاجها الشباب  في أثناء ممارسته للمهنة بعد الانتهاء من عمليات التدريب.

وعلى جانب آخر التقى وزير القوى العاملة ، بمكتبة بديوان عام الوزارة، إيلينا بانوفا المنسقة الإقليمية للأمم المتحدة في مصر، وآرون جاكوب مسئول التنسيق التنموي ومدير البرامج بالمنظمة، لاستكمال التعاون القائم بين الجانبين في مختلف مجالات عمل الوزارة، فضلا عن مجموعة من الملفات فيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للتشغيل، وخطة الوزارة المستقبلية، والمشاركة في دعم الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع المصري .

في مستهل اللقاء قدمت المنسقة الإقليمية للأمم المتحدة، الشكر والتقدير للوزير على حسن الاستقبال، وأثنت على الجهود الكبيرة التي تتم تحت قيادته في وزارة القوى العاملة، لرعاية الفئات الأكثر احتياجا، ووضع خطط التشغيل وتوفير فرص التدريب والتشغيل للشباب وتقديم الدعم للعمالة غير المنتظمة، والفئات الأكثر احتياجا في الريف المصري.

كما أثنت بانوفا، على الجهود التي تم بذلها لخفض معدلات البطالة إلى 7.3%، والدور الذي قامت به الوزارة في توفير فرص عمل لائقة للشباب في مختلف نواحي الدولة المصرية ، وكذلك على إدارة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتخفيض آثارها على القطاع الخاص ومنشآته، وحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة الأكثر تأثراً من هذه الأزمة ، وتقديم المنح الاستثنائية لهم لرعايتهم اجتماعيا وصحيا.

وأشادت "بانوفا" بقرارات الوزير الخاصة بتشغيل النساء ليلاً، وحظر عملهم في بعض الأعمال، والتي كان لها عظيم الأثر دولياً ومحلياً في المساواة بين الجنسين ودعم مكانة مصر في هذا الشأن، وكذلك جهود الوزارة في لجنة الأجور والعلاوات  بالمجلس القومي للأجور بتحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، وأعمال السلامة والصحة المهنية وانجازاتها في المحافظات.

بدوره رحب الوزير بالمنسقة الإقليمية للأمم المتحدة، وشكرها على التعاون المستمر مع الوزارة فيما يخص كل الأعمال المشتركة، متمنيا مزيدا من التعاون والمشاركة والتفعيل لكافة الأعمال التي تمس حياة المواطن المصري وترتقي بمستوى معيشته في المجتمع.

وشدد الوزير على تسخير إمكانيات الوزارة للوصول للنتائج المرجوة من التعاون بين الطرفين، ووضع خطط العمل المشتركة للفترات القادمة، مشيرا إلى أن خفض معدلات البطالة إلى 7.3% هو دور الدولة المصرية بأكملها وليست لوزارة بعينها، بل جميع الوزارات والجهات يعمل الجميع   في مجالات العمل ، والمشروعات القومية التي تم إنشاؤها واستوعبت العديد من الشباب ووفرت مزيد من فرص العمل لهم .

وعن ملف التعامل مع جائحة كورونا، أشار الوزير إلى أن التعامل مع آثارها، كان استراتيجية دولة يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي في التعامل لحظيا مع النتائج التي أسفرت عنها، والفئات التي تأثرت بها وعلى رأسها العمالة غير المنتظمة، وتوفير مظلة رعاية متكاملة وشاملة لهم، ساهمت الوزارة في المنح التي أقرتها القيادة السياسية لتلك الفئة  لمدة 6 أشهر ، الأمر الذي لم يحدث في أي دولة من دول العالم .

وأوضح الوزير أن المرأة في قلب وعقل الدولة المصرية، لها العديد من الخطط التي يتم وضعها لحمايتها ورعايتها وتوفير فرص عمل لائقة لها ، وتنظيم حياتها العملية في مناخ مستقر ، كما تعمل الدولة حالياً على توفير مزيد من الدعم لها حتى تصل إلى وضع  أفضل في المستقبل القريب.

وأكد الوزير أنه بالنسبة لتحديد الحد الأدنى للأجور، عملت الوزارة مع أصحاب الأعمال والعمال لعدة سنوات قبل صدور القرار بتحديده ، وعقدت مزيد من المناقشات والجلسات الحوارية الحضورية مع الاتحادات العمالية  حوله ، بما يخدم ثلاثية العمل من الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال .

كما التقي وزير القوى العاملة، بمكتبه بديوان عام الوزارة، صالح فرهود رئيس الجالية المصرية بفرنسا، لبحث سبل التعاون بين الجانبين ومتابعة أوضاع العمال المصريين بفرنسا، لوضع آليات جديدة لتوفير الرعاية التأمينية لهم لحماية للعمالة المصرية بالخارج ، ورؤية مستقبلية لأعمال الجاليات المصرية بالخارج .

كما أعلن سعفان، أن الوزارة تمكنت من توفير 1325 فرصة عمل للذكور والإناث، منها لذوي الهمم والعزيمة، في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تبدأ من 1200 لتصل إلى 3750 جنيها في بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 46 شركة ومصنع قطاع خاص فى 12 محافظة لشغلها خلال شهر سبتمبر 2021 ، فضلا عن 606 فرصة عمل لم يتم شغلها خلال يوليو الماضي.

عاجل