رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيهات باستطلاع رأي الشركات المنضمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

نشر
 مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبد القادر: إن منظومة الفاتورة الإلكترونية تلقى اهتماما كبيرا من وزير المالية، ومتابعة مستمرة لكافة الخطوات التي تتم لتحقيق انضمام الشركات إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأشار - في بيان، اليوم الخميس- إلى قيام وزير المالية بالتوجيه نحو ضرورة التعرف على آراء الشركات التي انضمت للمنظومة، والتعرف على مقترحاتها لتحسين أدائها، ومعرفة تجاربهم مع المنظومة مما سيحقق المنفعة المشتركة لمصلحة الضرائب والشركات والاقتصاد ككل.

وأضاف أنه منذ أن صدر قرار وزير المالية رقم (188) لسنة 2020 بشأن إلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب المصرية، وما تتبع ذلك من صدور قرارات الإلزام بالانضمام للمنظومة بمراحلها الثلاث بالتطبيق على الشركات المسجلة بمركز كبار الممولين، والتي بدأت المرحلة الثالثة لها في 15 مايو الماضي، فقد قامت المصلحة بالعديد من الإجراءات لتنفيذ هذه القرارات، حيث قامت بالتواصل مع الشركات التي شملتها هذه القرارات، وذلك من خلال التواصل المباشر مع الشركات، ومن خلال عقد العديد من ورش العمل سواء بالحضور الفعلي أو عبر تقنية (الفيديو كونفرانس)، والتي تم من خلالها شرح الإجراءات اللازمة للتكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية، والإجابة على كافة تساؤلات الشركات.

ولفت إلى أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تقدمان كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية سواء من خلال مكتب الدعم الفني بمركز كبار الممولين أو الزيارات الميدانية، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو من خلال البريد الإلكتروني 
([email protected])، بالإضافة إلى توفير المصلحة لكافة المعلومات والبيانات الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال الدخول على هذا الرابط على موقع المصلحة الإلكتروني (https://www.incometax.gov.eg/e-Invoicing.php).

من ناحيتها تقدمت مجموعة شركات (جهينة) بالشكر لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية على الجهد المبذول من جانبهم لمواكبة التغيرات، والتطورات العالمية لجعل الخدمات التي تقدمها المصلحة أكثر سهولة ويسر على الممولين من خلال تطبيق نظام الميكنة، والتعامل إلكترونيًا على جميع الخدمات التي تقدمها المصلحة.

وقالت "إن هذا مما لا شك فيه جعل الخدمات التي تقدمها مصلحة الضرائب أكثر سهولة ودقة، وأوفر في الوقت والجهد، وذلك من خلال ميكنة الإقرارات الضريبية، ومؤخراً تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والذي يؤدي بلاشك إلى حصر المجتمع الضريبي، والعمل على تحصيل ضريبة من الاقتصاد غير الرسمي".

وأوضحت أن انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية حقق لها العديد من المزايا منها توفير الوقت والجهد، والتعامل مع أشخاص مسجلين ضريبيًا، وسهولة أكثر في حفظ البيانات، وفي الفحص الضريبي ، وكذلك في إعداد الإقرارات الخاصة بالقيمة المضافة.

أما عن الصعوبات التي تواجهها، أشارت المجموعة إلى أنها تتمثل في أنها تقوم بالتعامل مع عدة جهات حكومية بمبالغ كبيرة وتواجه صعوبات في الحصول على بيانات ضريبية لتلك الجهات، وكناحية اقتصادية يكون من الصعب عدم التعامل مع تلك الجهات.

وأعربت عن أملها في أن يتم عمل نظام من خلال مصلحة الضرائب يجعل من السهل الحصول على البيانات الضريبية لتلك الجهات من خلال المصلحة، لافتًة إلى وجود صعوبات في استيراد تحليل بفواتير البيع من على نظام الفاتورة الإلكترونية الخاص بالمأمورية، حيث يصعب عمليًا استيراد فواتير أكثر من 700 فاتورة باليوم، في حين أن فواتير البيع اليومية الخاصة بالشركة تقدر 15 ألف فاتورة، وبالتالي صعوبة وعدم دقة في حالة عمل مقارنة بين المبيعات كالمنظومة والمبيعات كالشركة.

بدورها، أشادت الشركة الشرقية للدخان بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، مؤكدة أنها على استعداد لتقديم كل الدعم والمساعدة لمصلحة الضرائب لتطبيق التحول الرقمي الذي يساعد الاقتصاد القومي.
وأضافت أنها ستبدأ في جمع قواعد البيانات الخاصة بشركاتها داخل مصر وستقوم بإمداد مصلحة الضرائب بكل أرقام التسجيل الخاصة بالمتعهدين الذين يتعاملون معها، كما ستقوم الشركة بإمداد المصلحة ببطاقات الرقم القومي بالنسبة للأكشاك التي تتعامل معها، وخاصة من ليس لديهم بطاقات ضريبية، مشيرة إلى أن تعاونها هذا مع مصلحة الضرائب المصرية يأتي إيمانًا من الشركة بأهمية ضم الاقتصاد الموازي إلى الاقتصاد الرسمي. 

وعن تجربتها في الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، أوضحت شركة (ابن سينا فارما) أن منظومة الفاتورة الإلكترونية أكثر من رائعة وحققت العديد من المزايا منها حفظ الفواتير إلكترونيًا، بحيث تعد أرشيف ومرجع لفواتير الشركة.

ولفتت إلى أنها في انتظار اكتمال تطبيق المنظومة على كل الشركات، مما سيساعد على تحقيق العدالة الضريبية، كما تتيح إمكانية الاطلاع على الفواتير ومصدرها ومستقبلها، قائلة كشركة "أستطيع رؤية فاتورة المورد وكذلك العميل سيستطيع رؤية الفاتورة الخاصة به، وهذا سيكون أمرا جيدا جدًا"، مشيرة إلى أنه باكتمال المنظومة بانضمام جميع الشركات ستكون مشروعا ضخما وقويا.

وأشارت إلى أنها انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في شهر مايو الماضي، وقامت حتى الآن برفع حوالي مليونين و200 فاتورة على المنظومة.

وعن الدعم الفني الذي قدمته مصلحة الضرائب للشركة بخصوص منظومة الفاتورة الإلكترونية، قالت شركة (ابن سينا فارما) إنها تلقت كامل الدعم من المصلحة وقامت شركة (إي فينانس) بالتفاعل معنا والرد على أسئلتنا واستفساراتنا والرد السريع على الإيميلات المرسلة إليهم، وقدمت كل المساعدة، كما قامت بتذليل كافة العقبات التي واجهت الشركة ومنها منح الشركة كود موحد للتعامل به مع منظومة الفاتورة الإلكترونية، حتى لا نتأخر في الانضمام إلى المنظومة، وذلك نظرًا لتأخر شركة (GS1) في تكويد الأصناف لدينا، وأعربت الشركة علن تقديرها للمجهود الذي تبذله مصلحة الضرائب في هذا الشأن.

من جانبها، أشادت مجموعة شركات الدكتور حسام عمر وتشمل 4 شركات (الشركة المتحدة للصيادلة، والشركة المتحدة للتجارة وتوزيع السلع الاستهلاكية، الشركة المتحدة للتوزيع ومستلزمات الصيدليات، شركة الشرق الأوسط للكيماويات) بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والدعم الفني الذي حصلت عليه من مصلحة الضرائب، لتيسير انضمام كل شركة من الشركات التابعة لها إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية كل في المرحلة الإلزامية لانضمامها.

وأشارت إلى أنه كان هناك تواصل دائم من مركز الدعم الفني بالمصلحة، وصل في بعض الأيام إلى التواصل حتى الساعة الثانية عشرة ليلًا، مضيفة أن المصلحة قامت بتنظيم العديد من ورش العمل لتدريب العاملين بالمجموعة على منظومة الفاتورة الإلكترونية، وكان هناك تجاوب سريع من المصلحة في الرد على كافة الإيميلات والاستفسارات. 

وأوضحت مجموعة شركات الدكتور حسام عمر أنه منذ انضمام الشركات التابعة لها إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية تقوم الشركة المتحدة للصيادلة برفع مليونين ونصف المليون فاتورة شهريًا، والشركة المتحدة للتجارة وتوزيع السلع الاستهلاكية تقوم برفع مليون فاتورة شهريًا على المنظومة، وتقوم الشركة المتحدة للتوزيع ومستلزمات الصيدليات برفع حوالي 100 ألف فاتورة شهريًا على المنظومة، كما تقوم شركة الشرق الأوسط للكيماويات برفع حوالي نصف مليون فاتورة شهريًا)، وذلك دون أن يواجهنا أيه صعوبات في التعامل مع المنظومة. 

وعن الفوائد التي استفادت منها نتيجة انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، قالت مجموعة الدكتور حسام عمر إن المنظومة ساعدتها في التخلص من عبء أرشفة الفواتير الورقية، حيث أصبحت الفواتير جمعيها إلكترونية، وكذلك ساعدت في انتظام العمل حيث يتم طباعة اليوميات شهريًا ورفعها على إقرار الضريبة على القيمة المضافة أوتوماتيكيًا.

وأوضحت أن المجموعة قامت بإصدار تعليمات بمنع التعامل مع أي جهة غير منضمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وعدم إصدار أي فاتورة إلا لجهة لديها رقم تسجيل ضريبي.

وتوجهت المجموعة برسالة إلى جميع شركائها في السوق المصرية للاستفادة من منظومة الفاتورة الإلكترونية بأسرع وقت ممكن، حيث أن ذلك يساهم في نشر العدالة الضريبية في المجتمع المصري.

وفي ذات السياق، قالت شركة الأمير للتوكيلات التجارية والصناعات المتطورة إنها قامت بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 مايو الماضي، وتلقينا كامل الدعم الفني والمساعدة من مصلحة الضرائب لمساعدتنا في الانضمام للمنظومة، لافتة إلى أنه مع اكتمال تطبيق المنظومة على جميع الشركات العاملة في السوق المصري سيتم تحقيق ضبط كامل للسوق، وسيتم القضاء على الكثير من المساوئ بالسوق.

وأشارت إلى أن تفاوت توقيتات تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية على الشركات كان له تأثير سلبي علينا كشركة، حيث أن لدينا أكثر من ٧٠ ألف عميل ولكن بعض هؤلاء العملاء قد يفضل التعامل مع شركات منافسة أخرى لم يحن دورها للانضمام بعد إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، مما شكل عبئا كبيرا علينا كشركة من حيث خسارة هؤلاء العملاء.

ولفتت إلى تفهمها كشركة لهذه الظروف ولقيام وزارة المالية ومصلحة الضرائب بالتطبيق التدريجي للمنظومة على كافة الشركات.

وأشادت بتوجه الدولة ممثلة في وزارة المالية ومصلحة الضرائب إلى تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، والتي من شأنها المساهمة في تحقيق الحصيلة الضريبية ضبط السوق المصري وضم الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية وتحقيق العدالة الضريبية.

وعن تجربتها في الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، أوضحت شركة مزايا للعطور والهدايا أن منظومة الفاتورة الإلكترونية ممتازة، ومن المنتظر أنه عند اكتمال المنظومة ستقوم بتسهيل إعداد الإقرار الضريبي شهريًا، مشيرة إلى أنه حاليًا في حالة عدم قبول فاتورة على المنظومة أوعدم رفعها عليها تقوم الشركة بوضعها في إقراراها، وذلك لتأمين نفسها حسابيًا وضريبيًا.

وقالت: إنه "كان لدينا صعوبات في البداية في الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، ولكن وجدنا تعاونا ودعما من مركز الدعم الفني بمركز كبار الممولين بالمصلحة" مشيدة بجهود المصلحة في تقديم الدعم الفني والرد على الاستفسارات.