رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون: أجلينا 16 ألف شخص من مطار كابول

نشر
الجنرال الامريكي
الجنرال الامريكي الجنرال ويليام هانك تايلور ،ارشيفية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنه تم إجلاء 16 ألف شخص من مطار كابول منذ سيطرة حركة طالبان المتمردة على العاصمة، مشددة على أن "الوصول إلى بوابة مطار كابول أمر حساس جدا ويتطلب التنسيق مع طالبان".


وقال الجنرال ويليام هانك تايلور، نائب مدير العمليات الإقليمية وإدارة قوة هيئة الأركان المشتركة في وزارة الدفاع الأمريكية في إفادة صحفية اليوم الإثنين: مطار كابول بات آمنا ولم نتلق أي تقرير بشأن أي حادث باستثناء مقتل عنصر من القوات الأفغانية، مضيفا "قياداتنا على الأرض تراقب الوضع في مطار كابل ونستخدم كل ما في وسعنا للحفاظ على الأمن".


وأضاف: أن "وزارة الدفاع فعلت المرحلة الأولى من الأسطول الجوي الاحتياطي المدني يوم أمس، وهو يشمل 18 طائرة من 6 شركات طيران تجارية"، مشيرا إلى أنه "اعتبارا من صباح اليوم، غادرت كابل 25 طائرة عسكرية أمريكية من طراز C-17 و3 طائرات عسكرية أمريكية من طراز C-130، بالإضافة إلى 61 رحلة طيران تجارية مستأجرة".


وأوضح الجنرال الأمريكي أن إجمالي عدد الركاب لتلك الرحلات بلغ 16000 شخص، مشيرا إلى أن "المواقع الآمنة المؤقتة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط، يبلغ عددها 14 موقعا وهي تشمل المنشآت الأمريكية في قطر والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا".

عاجل