رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التمويل العقاري وتنشيط الحسابات» أبرز الأسباب.. ومصادر: إقبال على المبادرة الرئاسية

«الإثنين والثلاثاء».. ذروة العمل المصرفي في البنوك لـ3 أسباب رئيسية

نشر
أحد البنوك المصرية
أحد البنوك المصرية

تشهد البنوك المصرية، زحاماً كبيراً هذه الأيام، إقبالاً على خدمات مصرفية لم تكن موجودة قبلاً، وتمثل أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، ذروة العمل المصرفي في البنوك، لعدة أسباب كشفتها مصادر مصرفية قالت لـ«مستقبل وطن نيوز».

 

وقالت المصادر  إن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، ذات الفائدة 3% وفترة سداد 30 سنة، أحد أبرز الأسباب بعد دخولها رسمياً حيز التنفيذ.

مبادرة التمويل العقاري تلقى إقبالاً كبيراً

المبادرة التي جاءت بتوجيهات رئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير السكن اللائق والمناسب وبآليات تمويل ميسرة تراعي دخول محدودي ومتوسطي الدخل، تلقى إقبالاً كبيراً في البنوك المشاركة، بحسب المصادر التي تحدثت لـ«مستقبل وطن نيوز» مشيرةً إلى أن التسهيلات التي تشملها المبادرة الرئاسية مشجعة للإقبال.

البنك المركزي المصري

تحركات لتنشيط أو إغلاق الحسابات الراكدة

السبب الآخر وراء ازدحام البنوك هذا الأسبوع، هو التحركات التي تقوم بها البنوك لتنشيط أو إغلاق الحسابات الراكدة لديها بالاتصال بالعملاء، وإخطارهم بزيارة البنك لغرض تحديث البيانات الشخصية، بحسب المصادر التي قالت إن إغلاق الحسابات الراكدة، بعد موافقة العميل، لن يخضع لأي رسوم.

أذون الخزانة تجذب الراغبين في استثمار أموالهم

ومن المتوقع أن يمثل طرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة، يوم أمس الأحد، واليوم الإثنين، سبباً ثالثاً للازدحام، حيث تمثل أسعار الفائدة على أذون الخزانة، أداءة جذب للراغبين في استثمار أموالهم، دون التقييد بإبقاء هذه الأموال مربوطة بشهادات يصل آجالها لـ3 سنوات، حيث تتميز أذون الخزانة بسرعة تداولها، بدءاً من آجل 91 يوماً، فضلاً عن الحصول على العائد من البنك مقدماً.

ترقب لقرار «المركزي» بشأن أسعار الفائدة

أموال

ويترقب كثير من أصحاب المدخرات والفوائض المالية، قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الخميس 16 سبتمبر 2021، بشأن أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وما إذا كانوا سيختارون الشهادات الادخارية وسيلة لاستثمار أموالهم في ضوء رفع أسعار الفائدة أو على الأقل الإبقاء عليها مستقرة دون تخفيض.

توقعات بالتثبيت الشهر المقبل

وتشير توقعات بنوك الاستثمار إلى أن قرار لجنة السياسة النقدية سيكون تثبيت أسعار الفائدة، في الاجتماع المقبل، لتكمل بذلك سلسلة قرارات التثبيت التي بدأتها منذ ديسمبر 2020 حتى قرارها الأخير قبل أيام.

أنشطة مصرفية يومية

أحد البنوك المصرية

وتختتم المصادر التي تحدثت إليها «مستقبل وطن نيوز» مشيرةً إلى أنه إلى جانب الأسباب الثلاث الرئيسية وراء ذروة العمل المصرفي الأسبوع الجاري، تبقى هناك الأنشطة العادية لبعض المترددين على البنوك من العملاء وأصحاب المعاشات والراغبين في سداد أقسام السيارات والإسكان الاجتماعي، فضلاً عن عمليات الإيداع والسحب اليومية، والتي تتم في أغلبها عبر ماكينات الصراف الآلي ATM باستثناء عمليات السحب الكبيرة للأموال التي تتم من الفروع، مشددة على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية منعاً للزحام الذي قد يفضي إلى انتشار الإصابة بفيروس كورونا حال تواجد أي مصاب دون علمه.

عاجل