رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«‏التموين» تحذر المحال المشاركة في الأوكازيون من ارتكاب مخالفات

نشر
الأوكازيون الصيفي
الأوكازيون الصيفي

حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، المحال المشاركة في الأوكازيون الصيفي، من عدم الالتزام بالضوابط والقوانين التجارية الخاصة حتى لا تتعرض لعقوبات رادعة قد تصل أحيانا إلى غرامة 2 مليون جنيه.

وتواصل الرقابة التموينية حملاتها الميدانية على الأسواق، لمتابعة مدى التزام المحال المشاركة في الأوكازيون الصيفي، بالضوابط التي حددتها وزارة التموين، بداية من الحصول على تصريح من مديرية التموين التابع لها، والتأكد من جودة السلع المعروضة ، وجدية التخفيضات.

وتقوم حملات الرقابة التموينية بمراجعة فواتير شراء البضائع المعروضة خلال فترة الأوكازيون، والتأكد من إجراء المحل أوكازيون حقيقي وليس وهمي، ومراجعة نسبة الخصم، والإعلان عن السعرين، قبل وبعد الأوكازيون.

وطالبت وزارة التموين المواطن بالإبلاغ عن أي مخالفة يرتكبها المحل أثناء عملية الشراء، أو وجود أي شكوى من خلال الأرقام 16280 أو 19588.

وشددت وزارة التموين على المواطنين بضرورة فحص السلعة جيدا قبل الشراء، والتأكد من سلامتها، والحصول على فاتورة الشراء قبل مغادرة المحل.

يذكر أن تقرير قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين،  أكد على اشتراك 2437 محل تجاري في هذا الأوكازيون، وأن ‏القاهرة من أكثر المحافظات مشاركة، حيث شاركت بـ1080 محل تجاري متنوع ‏ما بين محال ملابس وأدوات منزلية ومحال أحذية.

وجاءت محافظة الجيزة ‏في المرتبة الثانية، حيث شاركت بعدد 341 محل،  ثم الإسكندرية 248 محل تجاري، تليها الغربية بـ65 محل ‏تجاري، وسوهاج 50 محل، ثم المنيا 49 محل، يليها الدقهلية بـ45 محل ‏تجارى.

وأوضح التقرير أنه تم تحرير 265 محضرا لمحال مخالفة، ‏منها 186 محضر للعمل بدون تصريح و79 محضر أوكازيون ‏وهمي، ومحضر وأحد للمحال المشارك بعدم إعلان عن الأسعار.

بينما أكدت مصادر تموينية على زيادة المحال المشاركة بالأوكازيون إلى أكثر من 2600 محل حتي الآن، وأن نسبة الخصم تتراوح ما بين 10% إلى 70% لبعض المنتجات. 

عاجل