رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خوفا من كارثة خطيرة.. اليابان تجلي عشرات الآلاف غرب البلاد

نشر
صورة أرشيفية لعلم
صورة أرشيفية لعلم اليابان

حثت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الجمعة، عشرات الآلاف من الأشخاص على الإجلاء فوراً؛ حيث ضربت مستويات غير مسبوقة من الأمطار الغزيرة غرب اليابان، مما زاد من مخاطر حدوث فيضانات عارمة وانهيارات أرضية.

ورجحت الوكالة، في نشرتها اليومية التي نقلتها صحيفة "جابان توداي" اليابانية على موقعها الالكتروني أن تستمر الأمطار الغزيرة لعدة أيام على مساحة شاسعة من البلاد، بداية من منطقة توهوكو الشمالية إلى كيوشو بجنوب اليابان.

وقال مسئول بارز بوكالة الأرصاد الجوية اليابانية: إن هناك احتمالا بحدوث كارثة خطيرة في الأيام المقبلة. فيما أضاف مسئول محلي في مدينة أونزين في محافظة ناجازاكي، أن انهيار أرضي ضرب منزلين وعثر على امرأة في الخمسينيات من عمرها ميتة.

وهطلت أمطار غزيرة في محافظة هيروشيما، حيث صدرت أوامر إخلاء غير إلزامية لما لا يقل عن 69500 ​​شخص، وأعلن إنذار بقرب حدوث فيضانات عارمة، وقالت وكالة الارصاد في في مدينة هيروشيما "أصدرنا تحذيرا خاصا من هطول أمطار غزيرة لم نشهدها من قبل".

من جانبها، حذرت وزارة الأراضي من أن مستويات المياه مرتفعة للغاية في ثلاثة أنهار - اثنان يمران بمنطقة هيروشيما، وواحد في جنوب كوماموتو. وقال علماء إن تغير المناخ يضاعف من خطر هطول أمطار غزيرة في اليابان وأماكن أخرى، لأن الغلاف الجوي الأكثر دفئًا يحمل المزيد من المياه. وتسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها اليابان في الشهر الماضي في انهيار أرضي مدمر في مدينة أتامي بمحافظة شيزوكا أسفرت عن مقتل 21 شخصًا على الأقل.