رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تخلد أبنائها وتطلق أسماءهم على محاور الجمهورية الجديدة.. تعرف عليهم

نشر
مستقبل وطن نيوز

عهدناها دائمًا كبيرة، مصر تهتم بأبنائها المخلصين، وها هو الرئيس عبد الفتاح السيسي، يواصل تأصيل القواعد الراسخة في العقيدة المصرية، ويوجه بإطلاق أسماء رموز مصر ونوابغها، في مختلف القطاعات، العسكرية منها والهندسية، الرياضية والفنية، وغيرها على المشروعات والمحاور والطرق الحيوية، التي تصل مصر شرقًا وغربًا، شمالًا وجنوبًا.

أبرز توجيهات الرئيس السيسي، التي جاءت في هذا الشأن، وكان آخرها اليوم، بإطلاق أسماء عدد من أهم الشخصيات، على محاور وطرق بمناطق مختلفة:

ثعلب المخابرات.. اللواء عمر سليمان

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإطلاق اسم اللواء عمر سليمان، علي الكوبري الجديد بمحور جمال عبد الناصر المؤدي إلى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة أعلى الطريق الدائري.

واللواء عمر سليمان، هو نائب رئيس الجمهورية الأسبق، رئيس جهاز المخابرات العامة الأسبق، والذي توفي في 19 يوليو 2012 في الولايات المتحدة التي تواجد بها لتلقي العلاج، عن عمر 76 عامًا -ولد في محافظة قنا 2 يوليو 1936- وتلقى تعليمه في الكلية الحربية، 
تولى منصب مدير المخابرات الحربية في عام 1991. تم تعيينه رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية في 22 يناير 1993، وتم تعيين الراحل عمر سليمان نائبًا لرئيس الجمهورية السابق محمد حسني مبارك في 29 يناير 2011.

وبالنسبة للكوبري الجديد الذي سيتم إطلاق اسم اللواء عمر سليمان عليه، هو كوبري لربط محور جمال عبد الناصر بالتجمع بطريق الجيش مرورًا بالطريق الدائري.

«أبو المدن الجديدة».. حسب الله الكفراوي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتنفيذ الفوري للمحور الجديد باسم المهندس حسب الله الكفراوي، الذي يربط الطريق الدائري جنوب محور المشير طنطاوي بمنطقة المعادي.

وتوفي المهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان الأسبق، الخميس الماضي، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أوفد اللواء محمد عبد الحفيظ عبد الحميد؛ لتشييع جنازة المهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان والمرافق والتعمير والمجتمعات العمرانية الجديدة الأسبق، وإبلاغ أسرته خالص عزاء الرئيس السيسي ومواساته.

وولد المهندس حسب الله الكفراوي، بقرية كفر سليمان، مركز كفر سعد- محافظة دمياط في 22 نوفمبر 1930، وحصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950، وظل وزيرًا للإسكان لمدة 16 عامًا من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، وعُين محافظًا لدمياط في نوفمبر عام 1976، وتم تعيينه رئيسًا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وانتخب نقيبًا للمهندسين العام 1991.

يطلق كثيرين على المهندس الكفراوي لقب "أبو المدن الجديدة" بسبب أنه أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات، العاشر من رمضان، 15 مايو، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا) بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة وقد بدأها جميعًا في وقت واحد.

بدأ حسب الله الكفراوي في إنشاء ميناء دمياط الجديدة بعد إنشائه مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الإسكندرية، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.

أسس بنك التعمير والإسكان في العام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودي الدخل.

سمير غانم.. تخليد ذكرى عملاق الكوميديا

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإطلاق اسم الفنان الراحل سمير غانم على الكوبري الجديد على محور محمد نجيب بمنطقة شرق القاهرة والمتقاطع أعلى الطريق الدائري.

وتوفي الفنان سمير غانم، في مايو الماضي، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، بعد معاناة طويلة مع فيروس كورونا، ودخل على أثره العناية المركزة حتى وافته المنية، عن عمر يناهز 84 عامًا.

وسمير يوسف غانم، هو ممثل كوميدي ومغني، لمع اسمه منذ سبعينيات القرن الماضي، شق طريقه قبل ذلك من خلال الانضمام إلى وتشكيل عدد من الفرق الغنائية، من بينها فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» التي قدمت عروض غنائية كوميدية، واستمر بتقديم المسرحيات ثم أفلام سينمائية ومسلسلات، جعلت منه أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي.

فريال أشرف.. بطلة من ذهب

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإطلاق اسم البطلة الأولمبية المصرية فريال عبد العزيز أشرف على الكوبري الجديد الذي يتقاطع أعلى الطريق الدائري على محور طه حسين بالتجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، أن الرئيس وجه المسؤولين بانتقاء عدد من المحاور الرئيسية والمواقع الجديدة الأخرى لإطلاق اسم أبطال مصر في الأولمبياد عليها.

وفريال أشرف، هي لاعبة كاراتيه مصرية، أول لاعبة مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولميبة الصيفية 2020 التي أقيمت في طوكيو باليابان.

جيهان السادات.. حرم بطل الحرب والسلام

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بإطلاق اسم السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على محور الفردوس، التي توفيت يوليو الماضي، عن عُمر ناهز 88 عامًا، بعد صراع مع المرض.

ويبدأ محور الفردوس الجاري الانتهاء منه قريبا، من مخرج نفق أبوحشيش أسفل شارع أحمد لطفي السيد، مارًا ومتقاطعًا سطحيًا مع شارع رمسيس أسفل كوبري أحمد سعيد ثم شارع أحمد سعيد متقاطعًا مع شارع العباسية وشارع السرجاني وميدان تاكي وميدان الفردوس أسفل كوبري الفردوس.

وجيهان السادات من مواليد محافظة القاهرة في 29 أغسطس 1933، واسمها جيهان صفوت رؤوف، والدها كان يعمل أستاذًا جامعيًا، ويحمل الجنسية البريطانية، ووالدتها بريطانية الجنسية وتدعى جلاديس تشارلز كوتريل.

حصلت جيهان السادات على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، وحاصلة على ماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1980.

محور الفريق محمد العصار

أطلق الرئيس السيسي اسم الفريق محمد العصار على محور «أبوبكر الصديق - تحيا مصر»، خلال افتتاحه المشروعات القومية الشهر الماضي.

وتوفي الفريق محمد العصار وزير الإنتاج الحربي أحد أبطال حرب الاستنزاف وأكتوبر المجيدة، في 6 يوليو الماضي، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرر ترقية اللواء محمد العصار، إلى رتبه فريق فخري، ومنحه وشاح النيل وذلك في 26 يونيو 2020.

وفيما يخص محور الفريق العصار، فتم إنشاءه بطول ١٨ كم، وتضمنت عملية تنفيذه تطوير ٤ طرق وإنشاء ٨ كباري، وهي تطوير شارع أبو بكر الصديق، الذي تم تطوير وتوسعة الشارع بطول ٣,٢ كم وعرض ٦٠ مترًا، وتطوير شارع ابن الحكم، وتطوير شارع الكابلات، وتطوير شارع ترعة الإسماعيلية.

شارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وارتقى في المناصب داخل القوات المسلحة حتي أصبح رئيسًا لهيئة التسليح المسئولة عن التعاقد على صفقات الأسلحة ودخولها وخروجها من الخدمة، أحيل للتقاعد في عام 2003 إلا إن المشير حسين طنطاوي استحدث له منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح ليعود إلى الخدمة مرة أخرى، وكان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، وشغل منصب وزير الإنتاج الحربي في وزارة شريف إسماعيل منذ 19 سبتمبر 2015.

عاجل