رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيروس ماربورغ.. الأسباب والأعراض ومكان النشأة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل حالة وفاة بسبب الإصابة بـ فيروس ماربورغ في غينيا، فيما ذكر خبراء في مجال الصحة بأن خطر انتشار فيروس "ماربورغ" في العالم يعد ضئيلا جدا.

ما هو فيروس ماربورغ؟

وينتمي فيروس "ماربورغ" إلى نفس عائلة إيبولا، وقد تفشى في السابق في أماكن أخرى عبر أفريقيا بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن عدوى فيروس "ماربورغ" تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، وهو عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس إيبولا.

ويبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.


تاريخ ظهور فيروس ماربورغ

وقال خبراء من معهد "ميكروب" الروسي المتخصص في مكافحة الأوبئة، أمس الثلاثاء، إنه تم تسجيل 3 حالات في أوغندا في عام 2017، وفي الوقت نفسه كانت المرة الوحيدة التي تم فيها تصدير العدوى خارج إفريقيا في عام 2008 إلى الولايات المتحدة وهولندا.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنه تم تسجيل إصابة بمرض "ماربورغ"، المعروف أيضا باسم "مرض القرد الأخضر"، في غينيا، وينتمي العامل المسبب للمرض إلى نفس فئة الفيروس المسبب لإيبولا.

وذكرت أن معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس "ماربورغ" تتراوح بين 24% و88% في موجات التفشي السابقة، موضحة أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.

أعراض فيروس ماربورغ
 

- يسبب فيروس (ماربورغ) حمى نزفية شديدة العدوى- وفقا لموقع منظمة الصحة العالمية- وينتمي إلى نفس عائلة إيبولا.

- تفشى في السابق في أماكن أخرى عبر أفريقيا بأنجولا، والكونغو، وكينيا، وجنوب أفريقيا، وأوغندا.

- كان هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس "ماربورغ" منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية؛ وفقا لسكاي نيوز.

- يبدأ تفشي الفيروس عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر.

- ينتقل من خلال ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

- معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس كانت عالية، ووصلت إلى 88% في حالات التفشي السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف، بناء على السلالة، وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

- معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس كانت عالية ووصلت إلى 88% في حالات التفشي السابقة.

- العدد يختلف، بناء على السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

تشمل أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك هذا:

- الصداع.

- تقيؤ الدم.

- آلام العضلات.

- ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس.

- ينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

- لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

لقاح فيروس ماربورغ 

لا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.