رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة أمريكية: 85% من التطبيقات التجارية تحتوي على ثغرات أمنية

نشر
 التطبيقات التجارية
التطبيقات التجارية الشائعة

أظهر بحث جديد، أجرته شركة أمريكية، أنَّ عددًا من التطبيقات التجارية الشائعة، تتنوع ما بين المتصفحات إلى تطبيقات المراسلة والاجتماعات، تحتوي جميعها على برمجيات مفتوحة المصدر بها ثغرات أمنية.

ووفقاً لموقع Tech News World، وجدت الدراسة التي أجرتها شركة "أوسترمان" لأبحاث السوق والاستشارات، أنه من بين المستعرضات التجارية وتطبيقات البريد الإلكتروني ومشاركة الملفات والاجتماعات عبر الإنترنت ومنتجات المراسلة الأكثر شيوعاً، والتي اختبرتها الدراسة، يحتوي 85%، على ثغرة خطيرة واحدة على الأقل.


وقال مايكل سامبسون، كبير المحللين في شركة أوسترمان: "غالباً ما تشتمل تطبيقات البرامج التجارية الجاهزة على مكونات مفتوحة المصدر، يحتوي الكثير منها على مجموعة من الثغرات الأمنية المعروفة التي يمكن استغلالها بواسطة البرامج الخبيثة، ومع ذلك لا يكشف البائعون غالباً عن وجودها".


وأضاف "هذا النقص في الرؤية في التطبيقات التي يتم نشرها هو في الأساس قنبلة موقوتة تزيد من المخاطر الأمنية للمؤسسة، وتمثل منصة هجوم، وإمكانية للمساومة من قبل مجرمي الإنترنت".


وكان عملاء تطبيقات الاجتماعات عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني، التي تحتوي على أعلى متوسط ثغرات، هي الفئات الأكثر تعرضًا التي درسها الباحثون.


وأوضح كريستيان سيمكو، مدير تسويق المنتجات في شركة "جراما تيك" الأمريكية لاختبار أمان التطبيقات، أنه "انتشرت الكثير من طلبات الاجتماعات عبر الإنترنت سريعًا بسبب الوباء، هذا هو السبب في أنَّ تطبيقات الاجتماعات عبر الإنترنت تحتوي على المزيد من البرمجيات مفتوحة المصدر والمزيد من نقاط الضعف".

عاجل