رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| البورصة تطلق مؤشرًا جديدًا للسندات الحكومية.. ومنتخب اليد أمام ألمانيا في أولمبياد طوكيو

نشر
البورصة
البورصة

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الهامة، على عدة أصعدة، ويستعرض لكم «مستقبل وطن نيوز» أهم هذه الأحداث، التي جاء من ضمنها الآتي:

اليوم.. البورصة تطلق مؤشرًا جديدًا للسندات الحكومية

تطلق إدارة البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، مؤشرًا لسندات الخزانة المصرية المقيدة والمتداولة في سوق البورصة المصرية، بعد اعتماد لجنة المؤشرات بالبورصة منهجية المؤشر الجديد؛ استكمالًا لجهودها الرامية لتطوير مؤشرات قياس أداء الأوراق المالية المتداولة بما يسمح بإتاحة منتجات استثمارية تتبع تلك المؤشرات وتعزز من تنوع المنتجات الاستثمارية المتاحة أمام جميع فئات المستثمرين، وذلك لما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في مجال تطوير وإدارة مؤشرات البورصات، وذلك لأول مرة في تاريخ البورصة المصرية.

وذكرت البورصة - في بيان - أن المؤشرات الجديدة تضم السندات الأكثر سيولة، فيما تحدد القيمة السوقية للسند وزن كل إصدار داخل المؤشر، حيث يأخذ المؤشر في اعتباره كل من العائد الناتج من التغير في أسعار السندات، والعائد الناتج من الكوبونات المستحقة، مما يعكس العائد الكلي لأداء السندات الحكومية المكونة للمؤشر. 

وتتكون مؤشرات سندات الخزانة من مؤشر عام سيتم إطلاقه اليوم الثلاثاء، و4 مؤشرات فرعية سيتم تدشينها قريباً تحدد بناء على فترات استحقاق مختلفة، إذ تتيح المؤشرات الفرعية للمتابعين مقارنة أداء سندات الخزانة ذات فترات استحقاق متقاربة، وتتم مراجعة مؤشرات سندات الخزانة شهرياً بواسطة الإدارة المختصة بالبورصة وتشمل المراجعة استبعاد السندات غير المؤهلة وإدراج السندات التي تستوفي معايير الانضمام للمؤشر وذلك لضمان التمثيل الجيد لسوق السندات المصرية، ولقد تم احتساب مؤشرات سندات الخزانة ابتـداء مـن 3 ينايـر 2021 بقيمة 1000 نقطة.

تواصل فعاليات المؤتمر العالمي للإفتاء تحت رعاية الرئيس السيسي


تتواصل اليوم فعاليات المؤتمر العالمي للإفتاء، الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية، والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، ويقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشارك بالمؤتمر عدد من كبار رجال الدولة و العلماء والمفتين من مختلف دول العالم، لمناقشة آليات التعاون بين دور وهيئات الإفتاء في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة،  والمشاركة في معالجة تحديات التطور التقني والدخول بالمؤسسات الإفتائية إلى عصر الرقمنة.

كما يشهد المؤتمر تخريج 21 من أئمة روسيا بعد تدريبهم على الإفتاء ومواجهة التطرف.
 

استمرار فعاليات معرض "أفريقيا للتصنيع الغذائي" في دورته التاسعة


تتواصل اليوم فعاليات معرض "أفريقيا للتصنيع الغذائي" في دورته التاسعة، والذي يقام تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة.
وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة قد أكدت خلال افتتاحها فعاليات المعرض أمس، أن مشاركة 140 شركة دولية ومحلية في مجال تصنيع الأغذية يمثلون 16 دولة في فعاليات المعرض، تعكس أهميته في التكامل بين سلاسل التوريد القارية في قطاعات الأغذية والمشروبات والتغليف واللوجستيات.

الأرصاد: طقس اليوم شديد الحرارة .. والعظمى بالقاهرة 40

 يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الثلاثاء، طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد نهارا، مائل للحرارة رطب على كافة الأنحاء ليلا، مع شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 مترا، والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة على محافظات ومدن مصر:
العظمى الصغرى
القاهرة 40 27
الإسكندرية 35 26
 

"آداب عين شمس" تنظم القافلة الثانية لمحو الأمية بحي الموسكي

تنظم كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الثلاثاء، قافلة محو الأمية الثانية بحي الموسكي في إطار الجهود التي تقدمها لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور مصطفي مرتضي عميد كلية الآداب، والدكتور عاشور أحمد عمري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، وإشراف الدكتورة رشا الديدي وكيلة كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والعميد ماجد أحمد السيد رئيس حي الموسكي. 

تبدأ القافلة في التاسعة من صباح اليوم من مدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية؛ حيث تنطلق الفعاليات بالتعاون مع رئاسة حي الموسكي وبنك الكساء المصري والهيئة العامة لتعليم الكبار. 

وأكدت الدكتورة رشا الديدي وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أنه بعد نجاح القافلة الأولى لمحو الأمية بحي الموسكي وقياس مردودها على المواطنين، فقد تقرر الدفع بقافلة أخرى لتغطية الاحتياجات المتلاحقة لاستكمال مسيرة محو أمية المواطنين بحي الموسكي المعروف بتواجد نسبة كبيرة من العمال الأميين.

 "الري الحديث لتحقيق التنمية المستدامة".. ورشة عمل لـ"الزراعة" اليوم

 تنظم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، ورشة عمل تدريبية، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى، بعنوان (الري الحديث لتحقيق التنمية المستدامة).

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي الدكتور علاء عزوز، في بيان، أهمية هذه الورشة في دعم المشروع القومي لتطوير وتحديث الري، تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، للتوسع في التوعية بأهمية هذا المشروع والفوائد والمزايا التي تعود على المزارعين، نتيجة للتحول إلى نظم الري الحديث في زيادة دخولهم وإنتاجيتهم، فضلا عن ترشيد استخدامات المياه، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

اليوم منتخب  اليد أمام ألمانيا في أولمبياد طوكيو

يخوض منتخبنا الوطني المصري الأول للرجال لكرة اليد، بقيادة المدير الفني الإسباني روبرتو جارسيا باروندو، المدير الفني للفراعنة، مباراة اليوم أمام المنتخب الألماني في دور ربع النهائي لأولمبياد طوكيو.

وتقام المباراة اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة 1:45 ظهرا، بتوقيت القاهرة (8:45 مساء بتوقيت طوكيو).

وبعد انتهاء مباريات الجولة الخامسة والأخيرة، أول أمس الأحد، تأهل منتخبنا الوطني المصري، إلى دور ربع النهائي، محتلا المركز الثاني بالمجموعة الثانية بعد المنتخب الدنمارك ورصيد كل منهما 8 نقاط، حيث جاءت نتائج منتخبنا الوطني المصري بالمجموعة، بتحقيق الفوز في 4 مباريات وهزيمة وحيدة أمام الدنمارك.

وحقق الفريق في الجولة الأولى، الفوز على منتخب البرتغال بنتيجة 37 - 31 وفي الجولة الثانية هزيمة أمام الدنمارك بطل العالم بنتيجة 32 - 27، وفي الجولة الثالثة، حقق الفوز على منتخب اليابان بنتيجة 33 - 29، وفي الجولة الرابعة حقق الفوز على منتخب السويد بنتيجة 27 - 22، وفي الجولة الخامسة والأخيرة بالمجموعة حقق الفوز على منتخب البحرين الشقيق بنتيجة 30 - 20.

أما المنتخب الألماني فقد تأهل للدور ربع النهائي، محتلا المركز الثالث بالمجموعة الأولى، برصيد 6 نقاط بعد المنتخب الفرنسي، الذي جاء في المركز الأول بالمجموعة، برصيد 8 نقاط، والمنتخب الإسباني الذي جاء في المركز الثاني بالمجموعة برصيد 8 نقاط.

اليوم .. طرح تذاكر كأس العرب

تطرح اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب بقطر 2021، اليوم الثلاثاء، تذاكر مباريات البطولة التي تستضيفها الدوحة نهاية العام الجاري.

وسيتاح تقديم الطلبات للحصول على تذاكر المباريات، حصريا لحاملي بطاقات "فيزا"، اعتبارا من الـ12 من ظهر اليوم، بتوقيت الدوحة، حتى منتصف يوم 17 من الشهر الجاري.

وتُختتم المرحلة الأولى من بيع التذاكر للجمهور، في الفترة من 28 سبتمبر حتى 12 أكتوبر.

وتبدأ المرحلة الأخيرة من طرح التذاكر في 2 نوفمبر، وتستمر حتى ختام منافسات البطولة.

ويستضيف مباريات كأس العرب 6 من استادات كأس العالم، في مقدمتها استاد البيت، الذي سيشهد افتتاح البطولة بين منتخبي قطر والبحرين، يوم 30 نوفمبر، والمباراة النهائية في 18 ديسمبر.

عاجل