رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مؤسسة الفضاء الروسية: دمج وحدة «ناؤوكا» في القسم الروسي من المحطة الفضائية الدولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس مؤسسة الفضاء الحكومية الروسية "روس كوسموس" دميتري روجوزين، نجاح عملية دمج وحدة "ناؤوكا" في القسم الروسي من المحطة الفضائية الدولية.
وأشار روجوزين - عبر قناته "تيليجرام" حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم السبت: "جرت تنقية الهواء في الوحدة المخبرية متعددة الوظائف، وتم أخذ عينات الهواء النهائية (ونتائجها في حدود المتوقع) وقبل ساعة دخل طاقمنا إلى وحدة ناؤوكا.. تهانيي! لقد تم دمج الوحدة المخبرية متعددة الوظائف في تشكيلة القسم الروسي من المحطة الفضائية الدولية".
كما تم إطلاق وحدة "ناؤوكا" (العلم اللغة الروسية) الخاصة بإجراء تجارب مخبرية مختلفة إلى المحطة في 21 يوليو ،والتحمت بها في 29 من هذا الشهر وبعد ثلاث ساعات من الالتحام اشتغلت محركات الوحدة تلقائيا؛ مما تسبب بتغيير وضع المحطة الدولية وانحرافها 45 درجة.
وأفادت مؤسسة الفضاء الروسية بأن مجلسها العلمي الفني قرر الانتهاء من استخدام القسم الروسي من المحطة الفضائية الدولية بحلول العام 2028، باعتبار أن مواصلة استخدام القسم بعد العام 2024 ستحمل معها أخطارًا متزايدة بسبب بلاء معداته، وقالت المؤسسة إن المجلس اقترح إنشاء محطة خدمات روسية مستقلة سوف تعمل على المدار حول الأرض.
 

عاجل