رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طبيب مناعة: مصر تشهد انحسارا شديدا لفيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام المناعة والباطنة بطب عين شمس، على الوضع الوبائي في مصر، قائلاً: إن البلاد شهدت انحسارا شديدا لفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، وهو مؤشر لنجاح جهود الدولة ووزارة الصحة، في احتواء المرض إلى جانب التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، وحرصهم على الحصول على اللقاح".

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين: إن الوصول إلى المناعة المجتمعية، يتطلب حصول 60% إلى 70% من المواطنين على لقاح كورونا أو أصيبوا بالوباء، مضيفا "لم نصل لهذه النسبة التي تبعث طمأنينة لدى الجميع في عدم انتشار فيروس كورونا؛ ولهذا السبب يكون هناك تخوف من انتشار المرض خاصة في ظل عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية".

وأضاف أن تواجد المواطنين في أماكن مغلقة خلال فصل الشتاء يعطي فرصة أكبر لانتشار الفيروس، ولهذا تسابق الدولة الزمن من أجل تطعيم المواطنين قبل بدء فصل الشتاء.

وأشار إلى أن السلالات تستطيع اختراق كافة الدول، وهناك 75% من إصابات كورونا على مستوى العالم تكون بسبب سلالة دلتا، وبالتالي تسيطر هذه السلالة على إصابات كورونا، لذلك تقوم الدولة بالرقابة على منافذ الدولة ليساعد في عدم وصول هذه السلالة لمصر.

وحول فاعلية لقاحات كورونا، قال: إنها أثبتت فاعلية شديدة خاصة في منع الوفيات، والتعرض لمضاعفات الإصابة بكورونا، معقبا “فوائد اللقاح تفوق الآثار الجانبية.. الآثار الجانبية نادرة الحدوث".

عاجل