رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تبنى 20 مدينة من «الجيل الرابع».. تعرف على مميزاتها وأهدافها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت وزارة الإسكان شرارة البدء في 2018، لتنفيذ عدد من المدن الجديدة ضمن مدن الجيل الرابع، تصل لـ20 مدينة جديدة في مختلف أنحاء مصر، بمساحة إجمالية حوالي 580 ألف فدان، ومن المتوقع أن تستوعب حوالي 30 مليون نسمة، إضافة إلى توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

فما هي مدن الجيل الرابع تلك؟، وما هي مواصفاتها؟.. هذا ما نرصده في التقرير التالي:

20 مدينة جديدة ضمن الجيل الرابع

تتوزع تلك المدن بمختلف محافظات مصر وأقاليمها، وتضم:

محافظة القاهرة.. «العاصمة الإدارية الجديدة – تجمع جنوب القاهرة الجديدة».. من أجل تطوير القاهرة إلى مركز سياسي وثقافي وإقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال بيئة إقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة

الجيزة.. «6 أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – امتداد الشيخ زايد –سفنكس الجديدة – الوراق الجديدة».

القليوبية.. «العبور الجديدة»

مطروح.. «العلمين الجديدة».. تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 48130.82 فدان ويبلغ عدد السكان المستهدف حوالي 2 مليون نسمة

الدقهلية.. «المنصورة الجديدة».. تطل المنصورة الجديدة على البحر الابيض المتوسط بطول 15 كم.

البحيرة.. «امتداد النوبارية الجديدة».

بورسعيد.. «شرق بورسعيد "سلام" – وغرب بورسعيد».

شمال سيناء «بئر العبد الجديدة».

بنى سويف.. «الفشن الجديدة».

المنيا.. «ملوى الجديدة».

أسيوط.. «غرب أسيوط».

قنا.. «غرب قنا».

الأقصر.. «الأقصر الجديدة».

أسوان.. «توشكى».

مميزات مدن الجيل الرابع

أكدت وزارة الإسكان، أن مصطلح مدن الجيل الرابع، يعني أنها مدن مبنية على الطراز المعماري، الذي يعتمد على التخطيط السليم واستخدام الطاقة الحديثة، ووسائل التكنولوجيا، ويضم مقومات عصرية متكاملة للسكن والحياة، ويخلو تماماً من العشوائية.

أهدافها

- أن تكون مراكز تنموية لتحفيز التنمية على مستوى مصر، وإحداث نوع من الاتزان وعدالة التنمية في إطار مبادئ المخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر 2052.

- تعظيم تنافسية مصر لجذب الاستثمارات، وزيادة معدل النمو الاقتصادي من خلال ربط شبكة مراكز التنمية بالمناطق الإنتاجية، وتوفير الخدمات التقنية المتكاملة للمواطنين على مستوى المحافظات والمدن الجديدة.

- تحفيز التنمية خارج الوادي في مناطق التنمية الجديدة، والخدمات اللوجيستية العالمية الداعمة لقطاعي التجارة والصناعة (محور قناة السويس)، ومشروعات الربط القارية والإقليمية، بجانب تحفيز التنمية والاستثمار بالأقاليم المغلقة (الدلتا).

- مدن الجيل الرابع تهدف لتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها السكان، وتطبيق نظام الشباك الواحد، ونظام الحكومة الإلكترونية.