رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القدماء المصريون أول من اكتشفوا المضادات الحيوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد حسن المنيسي، استشاري الجهاز الهضمي  والكبد إن القدماء المصريين أول من قاموا باستخدام العسل على العيش لعلاج الجروح والذي يعرف اليوم بـ "البنسلين"، وعقب ظهور مادة "البنسلين عام 1928 المستخدمة في المضادات الحيوية كانت طفرة كبيرة جدا؛ حيث أدى ذلك إلى تناقص كل المشكلات الطبية التي كانت وراء ظهور البكتريا في هذا الزمان.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت إن المضاد الحيوي في حد ذاته ليس خطير ولكنه اكتشاف عظيم أنقذ مئات الملايين من البشر، مشيرا إلى أن الأثار الجانبية  له قليلة للغاية ولكنها أثار جسيمة.

وأضاف استشاري الجهاز الهضمي  والكبد أن الأثار الجانبية قد تكون بسبب الإفراط في تناول المضادات الحيوية أو الحساسية الدوائية، حيث قد يحدث انتفاخ في العين أو الأنف قد تؤدي إلى اختناق؛ وهذا قد يحدث مع أي مركب كيميائي يدخل الجسم.

وحول مخاطر استخدام المضادات الحيوية على الأطفال قال: "تعرض الطفل للسمنة، حيث أن تغيير الكتلة الجرثومية داخل البشر قد تعرض الطفل عندما يكبر للسمنة، واستخدامها أكثر من اللازم قد يؤدي إلى حدوث فطريات في المريء واللسان وأماكن كثيرة مثل العانة".

ونوه استشاري الجهاز الهضمي  بأن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى ظهور نوع أخر من البكتريا أكثر عنفا وقد يودي بحياة الشخص، موضحا أن أشهر الحالات نتيجة ذلك رجوع ارتفاع درجة حرارة الطفل رغم أن شفيه من المرض. 

 

عاجل