رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ممثلو نقابات عمال مصر وبيلاروسيا يناقشون تعزيز العلاقات الاقتصادية

نشر
الاتحاد العام لنقابات
الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

ناقش ممثلون من نقابات عمال مصر وبيلاروسيا سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالين الاقتصادي والتجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع في مقر اتحاد نقابة عمال بيلاروسيا بالعاصمة مينسك؛ حيث أكدا أن نقابات عمال البلدين تتعاون منذ عدة سنوات، وأشاروا إلى اتفاقية تعاون وُقعت خلال زيارة رئيس نقابة عمال بيلاروسيا إلى مصر في عام 2018. حسبما نقلت وكالة أنباء "بيلتا نيوز" البيلاروسية اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني.

وقال جبالي محمد جبالي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن الهدف الرئيسي من زيارته هو تعزيز وتوسيع التعاون بين البلدين، حيث تساهم الصداقة بين بيلاروسيا ومصر أيضًا في الاقتصاد.

وأضاف أن بيلاروسيا لديها قطاعات تصنيع وهندسة متطورة للغاية، وكذلك فهي متقدمة في المجال الزراعي، ونحن نحرص في مصر على تطوير هذه الصناعات، مشيرا إلى أن أغلب الآلات الزراعية المستخدمة في مصر يتم استيرادها من بيلاروسيا.

وخلال الاجتماع، قال ميخائيل أوردا، رئيس نقابة عمال بيلاروسيا: إن التعاون الدولي مفيد دائمًا. حيث أنه يعطي دفعة جديدة لتنمية كل دولة. ونحن ندرس تجربة النقابات العمالية المصرية، وهم ينظرون في أفضل ممارساتنا.

وأضاف أنه جرى الاتفاق مع الجانب المصري على التركيز حصريًا على المجالات ذات التوجه العملي للتأكد من أن تعاوننا يعود بالفائدة على العاملين في البلدين، مؤكدا أنه تم اليوم التوقيع على خمس اتفاقيات من هذا القبيل.

وأوضح أن الأمر لا يتعلق ذلك فقط بتبادل الخبرات ولكن أيضًا حول تعزيز الشراكات بين الشركات، حتى يمكننا في المستقبل من الارتقاء بمشاريعنا إلى المستوى الحكومي.

وأشار أوردا إلى تعاون مصر وبيلاروسيا في السابق لتصنيع شاحنات النقل الثقيل وإنشاء مصنع لتجميع جرارات MTZ، وخط تجميع لإنتاج آلات بناء الطرق في مصر، كما أنه يجري العمل مع مصر لتشغيل خطوط التجميع لمحركات الديزل في مصنع مينسك للسيارات.

ومن المقرر خلال الزيارة أن يتفقد الوفد المصري مقر شركة MTZ لتصنيع الجرارات وشركات الهندسة الميكانيكية وعدة منشآت صناعية أخرى.

عاجل