رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سمك مملح وكعك.. طقوس احتفالات قدماء المصريين بالأعياد

نشر
مستقبل وطن نيوز

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد جومانا ماهر والإعلامية منة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "سمك مملح وكعك وذبائح قربان.. طقوس احتفالات قدماء المصريين بالأعياد"، حيث كان قدماء المصريين من أوائل شعوب العالم عناية بالأعياد ووضع المراسم والتقاليد لها، وكانت الأعياد تتنوع ما بين دينية وسياسية وجنائزية وغيرها. 
ومن مظاهر الاحتفال بالأعياد عند قدماء المصريين استخدام سعف النخيل، وبخاصة في رأس السنة، حيث كان سعف النخيل الأخضر يرمز إلى بداية العام لكونه يعبر عن الحياة المتجددة كما أنه يخرج من قلب الشجرة، فكانوا يتبركون به ويصنعون منه ضفائر الزينة ويعلقونها على أبواب المنازل ويوزعون ثماره الجافة كصدقة على أرواح موتاهم. 


وكانوا يصنعون من سعف النخيل أيضا أنواعا مختلفة من التمائم والمعلقات التي يحملها الناس في العيد حول أعناقهم كرمز لتجديد الحياة ولحفظهم من العين الشريرة، ومن أقدم العادات والتقاليد التي ظهرت مع الاحتفال بالأعياد صناعة الكعك والفطائر وانتقلت بدورها من غيد رأس السنة لتكون سمة من سمات الأعياد وكان يتم أيضا ذبح الذبائح وتوزيعها على الفقراء.