رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرقام قياسية تنتظر الأهلي حال تتويجه بإفريقيا.. «مطاردة الملكي والمونديال أبرزها»

نشر
فريق الأهلي
فريق الأهلي

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مع نظيره كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، اليوم السبت، في تمام الساعة التاسعة مساءً، على ملعب مركب محمد الخامس، بمدينة الدار البيضاء المغربية، في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ويرتدي الأهلي زيه التقليدي، في المباراة، والمكون من «القميص الأحمر والشورت الأبيض والجورب الأحمر»، فيما يرتدي حارس المرمى الطاقم اللبني.

وعل الجانب الآخر، يرتدي فريق كايزر تشيفز بطل جنوب إفريقيا، الطاقم الأصفر بالكامل، فيما يرتدي حارس مرماه الطاقم الأخضر.

ويسعى فريق الأهلي، للتتويج بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا، للمرة العاشرة في تاريخه، والثانية على التوالي، بعدما سبق وتوج بها العام الماضي على حساب الزمالك، ليعزز صدارته من التتويج بالأميرة الإفريقية بـ9 مرات، بفارق 4 ألقاب عن أقرب منافسيه الزمالك ومازيمبي الكونغولي.

اللقب العاشر وتوسيع الفارق مع الزمالك ومازيمبي:

فوز الأهلي على فريق كايزر تشيفز في لقاء اليوم، سيمكنه من رفع الكأس الإفريقية الغالية للمرة العاشرة في تاريخه، ليعزز رقمه القياسي كأكثر أندية القارة حصدًا للقب.

وسبق للأهلي الفوز بدوري الأبطال تسع مرات، وكانت أعوام «1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020»، كما نال الوصافة أربع مرات من قبل أعوام «1983 و2007 و2017 و2018».

وبوصول الأهلي للقب العاشر في دوري أبطال إفريقيا، سيوسع الفارق بذلك مع الثنائي الزمالك ومازيمبي الكونغولي، إلى خمسة ألقاب، حيث توج كل منهما باللقب خمس مرات من قبل.

ويأتي في المركز الرابع بقائمة أكثر أندية إفريقيا تتويجا بلقب دوري الأبطال، فريق الترجي التونسي الذي فاز بالمسابقة في أربع مناسبات من قبل، ويأتي بعده الثلاثي الرجاء المغربي وكانون ياوندي الكاميروني وهافيا كوناكري الغيني، ولقب منهم ثلاث ألقاب.

المشاركة في المونديال:

ومن أبرز المكاسب التي سيحققها الأهلي من فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا، هو المشاركة في كأس العالم للأندية للمرة الثانية على التوالي، بعدما شارك في النسخة الماضية من المونديال في قطر، ونجح في حصد الميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه.

الأهلي اعتاد على المشاركة في مونديال الأندية، حيث يعد أكثر أندية إفريقيا وثاني أكثر فرق العالم مشاركة في المونديال 6 مرات، وإذا نجح في حصد لقب دوري الأبطال في الموسم الجاري، سيسجل الأهلي الظهور السابع في كأس العالم للأندية، ليشارك هذه المرة رفقة فريق تشيلسي الإنجليزي الذي توج بلقب دوري أبطال أوروبا مؤخرًا.

السوبر الإفريقي:

الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، يؤهل مباشرة لخوض مباراة كأس السوبر الإفريقي، حيث يلتقي بطل دوري أبطال إفريقيا، مع بطل البطولة الكونفدرالية الرجاء المغربي.

وتوج فريق الرجاء المغربي بلقب الكونفدرالية الإفريقية هذا الموسم بعد الفوز على فريق شبيبة القبائل الجزائري في النهائي بنتيجة 2-1.

ويعد الأهلي حامل لقب السوبر الإفريقي، حيث توج به في نسخته الأخيرة بعد الفوز على فريق نهضة بركان المغربي بهدفين دون رد، كما يعتبر الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب السوبر الإفريقي برصيد 7 ألقاب، متفوقًا على الزمالك صاحب الترتيب الثاني برصيد 4 ألقاب، يليه مازيمبي الكونغولي الذي يمتلك 3 ألقاب للسوبر الإفريقي.

تعزيز الألقاب القارية ومنافسة ريال مدريد:

الأهلي يمتلك فرصة عظيمة للاقتراب من فريق ريال مدريد الإسباني الذي يتصدر قائمة أكثر أندية العالم حصدا للألقاب القارية.

ريال مدريد يتصدر هذه القائمة برصيد 24 لقبًا قاريًا، يليه النادي الأهلي برصيد 22 لقبا قاريا، ثم بوكا جونيورز الأرجنتيني وميلان الإيطالي ولكل منهما 18 لقبا قاريًا، أي أن الفارق بين الأهلي وريال مدريد أربعة ألقاب فقط.

ألقاب الأهلي الـ 22 تنقسم إلى 9 ألقاب لدوري أبطال إفريقيا، ولقب للكونفدرالية، و4 ألقاب للأندية أبطال الكؤوس الإفريقية، و7 ألقاب للسوبر الإفريقي، ولقب لبطولة الأفرو آسيوية.

وفي حال نجح الأهلي في التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا اليوم السبت، سيصل المارد الأحمر إلى لقبه القاري رقم 23، ويقلص الفارق مع ريال مدريد إلى ثلاثة ألقاب فقط.

كما أن الفوز بدوري الأبطال الإفريقي، سيمكن الأهلي من خوض مباراة السوبر الإفريقي، والتي إذا نجح في التتويج بها كذلك سيعزز ألقابه القارية، ويصل إلى 24 لقبًا قاريًا.