رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمع «حليب».. القول الفصل في سؤال الثانوية العامة المحير للمصريين

نشر
مستقبل وطن نيوز

ما جمع كلمة «حليب»؟.. سؤال اجتاح محرك البحث الأشهر «جوجل»، قيل إنه جاء في امتحان اللغة العربية لشهادة الثانوية العامة، ليتم ترديده عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليثير موجة من السخرية تارة، وموجة من الانتقادات تارة أخرى بسبب صعوبته، ولكن الأهم من ذلك كله، هل ورد في الامتحان من الأصل أم لا؟

وكان السؤال كالتالي حسبما تداوله البعض: ما هو جمع كلمة "حليب"، وكعادتهم حول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأمر إلى دعابة، حيث تداول رواد موقع التدوينات القصيرة “تويتر” الأمر بشكل ساخر.

فيما قام البعض بمحاولة حل هذ اللغز قائلين: “طلع ايه في الآخر جمع كلمة حليب؟ أنا قولت أحلبه وفي ناس قالت لا تجمع”.

 بينما دون آخر قائلا: "خلاصة الدوشة اللي عملينها من الصبح جمع كلمة حليب حلايب وجمع كلمة وحي وحويح وجمع كلمة نعناع نعنيع".

فيما دون آخر قائلا: “أحلبه!! اتكسف اكتبها في الامتحان المصحح يبهدلني فيها، الحليب فعيل بمعنى مفعول، فهو اللبن المحلوب وهو اسم جنس فردي لا واحد له لا من لفظه ولا من غير لفظه مثل الماء والزيت والعصير، ولكن إذا أردت تعدد الأنواع جاز لك أن تعامله معاملة الواحد الذي له جمع فتقيسه على الذي يشبهه كرغيف تجمع أرغفة”.

وعبر “فيسبوك”، علق البعض على هذا الموضوع، وقال أحدهم: “جمع حليب تعبنا مرحش على الأرض، لما مصر كلها تبقى دايخة على جمع كلمة حليب لدرجة إنها بقت ترند، يبقى الواحد لازم يشكر الأزهر، كعبة المسلمين العلمية.. وطبعا نشكر أستاذتنا في النحو والصرف والعروض والمطالعة والأدب والنصوص، اللي هم مادة واحدة عندكم اسمها العربي، ونتأكد إن تعبنا السنين دي كلها مرحش ع الأرض وسيبقى الأزهر جامعا وجامعة”.

وتابع: “أه نسيت أقولكم، حليب اسم جمع لا واحد له من لفظه، زي عصير أو زيت أو نار، يعني هو أصلا جمع، وعشان تظهر إفراده بتستعين بمحفز أو عامل مساعد زي حليب البقرة البيضاء لذيذ”.

فيما علقت إحدى الصفحات قائلة: “لك أن تتخيل أن المواقع الإخبارية السياسية الكبيرة مقلوبة على جمع كلمة حليب اللي كانت في الامتحان النهاردة، وكل مؤسسة إخبارية بتاخد رأى خبير في المادة من أجل حل تلك المعضلة”.

 

فيما نفى مصدر بوزارة التربية والتعليم، وجود سؤال يطالب بجمع كلمة "حليب" بامتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الشهادة الثانوية العامة "الشعبة العلمية"، مؤكدا: “لم تكن موجودة من الأساس في الامتحان”.

ولفت المصدر إلى أن هذا السؤال كان من بين أسئلة الامتحان التجريبي أو النماذج الاسترشادية لطلاب الثانوية العامة.

من جهته رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على شكاوى الطلاب بشأن سؤال جمع كلمة “حليب” الذي ورد في الامتحان، قائلا، "إحنا مش بنكون عارفين الامتحان، والكمبيوتر هو اللي بيعمل الامتحان من خلال بنوك المعرفة، ويعطي عدة اختيارات للطالب".