رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأندية توافق بالأغلبية على عدم تعديل أي بند في لائحة الحماية بعد اجتماع اتحاد السلة

نشر
دوري كرة السلة
دوري كرة السلة

اجتمع مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة السلة برئاسة الدكتور مجدي أبو فريخة، اليوم السبت، بممثلي أندية الدوري الممتاز "أ" رجال وسيدات أصحاب الترتيب من الأول وحتى الثامن لمناقشة لائحة الحماية.

وحضر مجلس إدارة الاتحاد بكامل أعضائه باستثناء المهندس خالد القوصي الذي يترأس بعثة منتخب مصر للسيدات في رواندا للمشاركة في تصفيات بطولة الأفرو باسكت.

وأكد الدكتور مجدي أبو فريخة في حديثه مع مفوضي الأندية على أن الأندية لم تعترض على مقترح اللائحة الذي تم عرضه في ديسمبر من العام الماضي باستثناء نادي الاتحاد السكندري.

وحرص الدكتور مجدي أبو فريخة على الاستماع لمفوضي الأندية ومناقشة مقترحاتهم وملاحظاتهم بشأن اللائحة قبل التصويت على إمكانية تخفيض قيمة الرسوم أو التعامل مع حالة مثل احتراف لاعب من الدوري المصري.

وصوت ممثلو الأندية على المقترحين السابق ذكرهما واتفق أغلبهم على عدم تعديل أي بند في بنود اللائحة المعلن عنها من قبل.

وكان الاتحاد المصري لكرة السلة قد أعلن في ديسمبر الماضي لائحة جديدة للتعاقدات تسمى "لائحة الحماية" يتم تطبيقها بداية من الموسم المقبل.

ويتم تحديد عدد الصفقات المسموح بالتعاقد معها وفقا لترتيب كل فريق في الموسم المنقضي، على أن تتعاقد الأندية أصحاب المراكز الثمانية الأولى مع خمسة لاعبين فقط بحد أقصى وأصحاب المراكز من 9 إلى 16 مع ستة لاعبين كحد أقصى.

وبعد نهاية الموسم يأتي الزمالك في المركز الأول والاتحاد ثانيا بينما الجزيرة والأهلي في المركزين الثالث والرابع.
ووفقا للائحة سيسمح للزمالك بالتعاقد مع لاعب واحد فقط بدون رسوم التجاوز من بين الـ 5 لاعبين المتاحين، وفي حال أراد ضم لاعب آخر عليه دفع 4 ملايين جنيه رسوم تجاوز لصالح الاتحاد المصري للعبة واللاعب الثالث مقابل دفع 5 ملايين جنيه والرابع مقابل 6 ملايين جنيه والخامس 7 ملايين جنيه.

أما الاتحاد السكندري فيسمح له بالتعاقد مع لاعبين اثنين بدون رسوم تجاوز أما الثلاثة الآخرين فمقابل رسوم تجاوز كما تم إيضاحها في حالة الزمالك.

بينما الأهلي والجزيرة فلكل منهما الحق في التعاقد مع 3 لاعبين بدون رسوم تجاوز.

ويستفيد من رسوم التجاوز طبقا لما أوضحه الاتحاد المصري وقتها عبر صفحته الرسمية أنه سيتم توزيعها بنسب معلنة وهي 75% على باقي الأندية الموجودة (15 ناد) + 10% للمناطق + 10% للاتحاد المصري + 5% للجنة الحكام.

واستثنى الاتحاد المصري بعض الحالات من احتسابها ضمن التعاقدات المسموح بها دون رسوم التجاوز مثل التعاقد مع لاعب من الممتاز "ب" أو لاعب تحت السن من نادي آخر وقيده في الفريق الأول أو سفر لاعب إلى الخارج للدراسة والعودة مرة أخرى أو إعارة لاعب ناشئ وعودته في فترة لا تتجاوز موسمين.

عاجل