رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غانا تكشف عن مساعٍ جديدة لتحقيق التكامل والشمولية في قطاع تعدين الذهب

نشر
 نائب رئيس جمهورية
نائب رئيس جمهورية غانا محمدو باوميا

كشف نائب رئيس جمهورية غانا محمدو باوميا عن اعتزام حكومة بلاده اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تستهدف خلق المزيد من فرص العمل في مجال تعدين الذهب بتطبيق نهج يتسم بالتكامل والشمولية.
وأشار باوميا - في تصريحات نقلتها الإذاعة الوطنية اليوم - إلى أن الإجراءات تستهدف تحفيز التعاون بين جهات التعدين المستدام المحلية وغيرها من أصحاب المصلحة الآخرين، كشركات التعدين الكبيرة وصغيرة الحجم وبائعي المجوهرات والمشترين، بهدف تعزيز القيمة المستمدة من المواد الخام وتحسين الشفافية فيما يتعلق بحجم المواد المستخرجة وقيمتها.
وعن التحديات التي تواجه قطاع التعدين، سلط باوميا، الضوء على أنشطة التعدين غير القانونية، والتي لم تكن البطالة وحدها هي السبب الوحيد في انتشارها، بل ساهمت أيضًا رغبة أفراد المجتمع العاديين في الاستفادة الشخصية من المعادن في تفاقمها.
ولفت إلى بدء تطبيق 20 برنامجًا تعدينًا محليًا، يوفر كل منها 3 آلاف فرصة عمل؛ وتدعم الحكومة هذه البرامج بالمعدات والتقنيات الحديثة التي تتطلب استخلاص الذهب بدون استخدام مادة الزئبق أو السيانيد.
وأضاف باوميا أن من المقرر تدشين 100 برنامج إضافي بنهاية العام الحالي، يوفر كل منها أيضًا 3000 فرصة عمل، مما سيكون له بالغ الأثر في معالجة مشكلة البطالة في مجتمعات تعدين الذهب بغانا.

عاجل