رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة: فتح باب التقدم للدفعة الثالثة من المبادرة الرئاسية «صنايعية مصر»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فتح باب التقدم للدفعة الثالثة من مبادرة صنايعية مصر التي تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، اعتبارا من بعد غد بمركز الحرف التراثية في الفسطاط التابع لصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب.
وقالت عبد الدايم - في تصريح اليوم الخميس - إن المبادرة ساهمت في إعادة الحرف التقليدية والتراثية لمكانتها، وخلق جيل جديد من الحرفيين المهرة المدربين على أيدي مجموعة من الخبرات العلمية والعملية، مشيرة إلى أنها تهدف لصون الهوية المصرية باعتبارها أحد محاور استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.
وأضافت أن خريجي المبادرة شاركوا بأعمالهم المتميزة في العديد من المعارض المتخصصة التي أقيمت خلال الفترة الماضية منها معرض "تراثنا" الذي نظمته وزارة الصناعة والتجارة ومعرض "ديارنا" الذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي. 
وأكدت أن من شروط الالتحاق بالمبادرة أن يكون عمر المتقدم من 18 إلى 45 عاما للتدريب على إحدى الحرف التراثية وهي الخزف، والخيامية، وأشغال نحاس (نقش ــ أركيت)، والحلي، والتطعيم بالصدف وقشرة الخشب.
وأشارت الوزيرة إلى أن مدة الدورة 10 أشهر تشمل 8 أشهر تدريب مقسمة على مرحلتين "كل مرحلة 4 أشهر"، وشهرين لمشروع التخرج على أن يتم التقديم من خلال ملء الاستمارة الخاصة بالمبادرة على موقع صندوق التنمية الثقافية، أو تقديمها باليد في مقر مركز الحرف بالفسطاط في مصر القديمة.
ولفتت إلى أنه تحديد آخر موعد لتلقي الطلبات 15 أغسطس المقبل، وسيتم إجراء مقابلات شخصية لاختيار من تنطبق عليه الشروط، من خلال لجنة تضم كبار الأساتذة والفنانين. 
ويتم التدريب على يد نخبة من الأساتذة والمتخصصين من كليات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى الحرفيين ذوي الكفاءة العالية العاملين بمركز الفسطاط للحرف التراثية، كما يتضمن التدريب دورة متخصصة بمجال التسويق وريادة الأعمال بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء.
يُشار إلى أنه سيتم تخريج الدفعة الأولى التي حصلت على منحة المشاركة في المبادرة خلال سبتمبر القادم، كما يستكمل تدريب الدفعة الثانية حتى أبريل من عام 2022.

عاجل