رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: انتهاء موسم توريد القمح المحلي اليوم

نشر
وزير التموين
وزير التموين

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إن موسم توريد القمح المحلي سينتهي اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أنه تم توريد نحو 3.6 مليون طن قمح، وهو يعد معدلا متميزا جدا مقارنة بمعدلات التوريد خلال العشر سنوات الماضية، لافتا الى أنه تم توريد 428ر3 مليون طن قمح تم تخزينها في صوامع وبناكر التابعة للوزارة، و165 ألف طن تم توريدها الى مصانع المكرونة.

وأضاف المصيلحي إلى أن الموسم الحالي لم يشهد أي تكدس في عمليات التوريد وذلك بسبب قيام الوزارة بتسهيل العمليات كما قامت وزارة المالية بتوفير الاعتمادات المالية لسداد كافة مستحقات المزارعين فورا بدون أي تأخير.

وحول الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية أكد المصيلحي انه آمن بسبب دعم القيادة السياسية لتوفير الأمن الغذائي والرؤية السليمة والتخطيط الجيد، مشيرا إلى أن احتياطي القمح يكفي 3ر6 شهر، كما بلغ الاحتياطي للسكر نحو6 شهور، لافتا إلى بدء إنتاج الموسم الجديد في يناير المقبل، كما أنه لأول مرة كسر الاحتياطي الاستراتيجي للزيت حاجز الست شهور، لافتا الى أن الوزارة راعت تقلب الأسعار العالمية له.

وبالنسبة للأرز قال المصيلحي إن احتياطي الأرز يكفي 5.7 شهر وسيبدأ الموسم الجديد في الفترة من منتصف سبتمبر الى أول أكتوبر المقبل.

وفيما يتعلق باستعدادات الوزارة لتوفير اللحوم بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى أوضح المصيلحي أن إجمالي التعاقدات مع السودان يغطي عامين بالإضافة الى التعاون مع جهاز الخدمة الوطنية لتوفير اللحوم المجمدة.

وأضاف أنه سيتم إقامة 39 شادرا على مستوى الجمهورية ، بحيث يتم بيع 10 آلاف رأس من الخراف الحية بسعر 65 جنيها للكيلو القائم، فيما سيتم طرح الخراف المبردة القادمة من السودان بسعر 95 جنيها للكيلو، لافتا الى أن الوزارة لديها 8 آلاف عجل بواقع 1760 طنا، مؤكدا استقرار أسعار اللحوم السودانية عند مستوى 85 جنيها للكيلو.

وردا على سؤال بشأن ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية أكد المصيلحي أن الوزارة مازالت محافظة على أسعار اللحوم المجمدة البرازيلي في كافة منافذها على مستوى الجمهورية بسعر 65 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن مشاركة الوزارة في طرح اللحوم الحية بمنافذها يساهم في خفض أسعار اللحوم البلدية المعروضة من القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بالدواجن أوضح المصيلحي انه يوجد رصيد كاف يبلغ 7800 طن وتم تجهيز 10 آلاف طن إضافية بحيث يتم اتاحة 17.78 ألف طن دواجن مجمدة. 

وفيما يتعلق بمواعيد عمل المجمعات الاستهلاكية خلال عيد الأضحى المبارك أوضح المصيلحي أنه سيتم استمرار العمل بالمنافذ في أول وثاني وثالث أيام العيد، فيما ستعمل المنافذ المتنقلة في رابع أيام العيد في مختلف المحافظات، كما سيستمر مواعيد عمل المخابز من الخامسة صباحا حتى الخامسة مساء إلى 11 مساء في بعض المخابز المستثناة، لافتا الى أن الوزارة راعت طلبات الإجازة التي تقدمت بها المخابز بحيث لا تزيد عن 30% من المخابز الموجودة في المنطقة. 

وأوضح المصيلحي أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات على مستوى الوزارة وعلى مستوى المديريات بالإضافة الى تكثيف الحملات الرقابية لضمان توافر السلع وعمل المنافذ التموينية.

عاجل