رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انضمام الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي للمنتدى

وزير البترول يوقع اتفاقية المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط، في القاهرة، اليوم، برئاسة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، باعتباره الرئيس الحالي للاجتماع.

وحضر الاجتماع، وزراء الطاقة والعلاقات الخارجية للدول المؤسسين للمنتدى، القبرصي والمصري والفرنسي واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني، بالإضافة إلى نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكى كمراقب.

وبناءاً على نتائج الاجتماع الوزاري الرابع، الذي انعقد في مارس 2021، فان أعضاء المنتدى والمراقبون يؤكدون مجدداً التزامهم باستمرار التعاون نحو تحقيق أهداف المنتدى مع احترام حقوق أعضاء المنتدى في مواردهم الطبيعية بالتوافق مع القانون الدولي.  

وشهد الاجتماع خطوة مهمة وهي توقيع المهندس طارق الملا، على اتفاقية المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، نيابة عن مصر، وأسامة مبارز، القائم بأعمال الأمين العام، بالنيابة عن المنتدى.

وناقش الاجتماع تطورات أنشطة المنتدى ومنها التطورات المتعلقة بمجموعات العمل الأربعة، التي تم إنشائها خلال الاجتماع الوزاري الرابع في مارس 2021، والتطور الذي تحقق في دراسة "الغاز الطبيعي الإقليمي، وتوازن العرض والطلب في سوق الطاقة"، والتي تتم حالياً بدعم من الاتحاد الأوروبي.

ووافق أعضاء المنتدى خلال الاجتماع، بالإجماع ورحبوا بطلب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي على الانضمام للمنتدى بصفة "مراقب". 

كما شهد الاجتماع، إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي للمنتدى؛ ليكون أول منصة رسمية للمنتدى للتواصل لعرض أنشطة المنتدى للعالم أجمع.

وصدق الاجتماع على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى، بالإضافة إلى الموافقة على الجدول الزمني لتعيين الأمين العام الدائم والذي سيبدأ يناير 2022، بالإضافة إلى ميزانية المنتدى لعامي 2021 و2022.

كما وافق الوزراء على الأنشطة القادمة للمنتدى وخارطة الطريق وعقد الاجتماع الوزاري القادم في القاهرة خلال الربع الأخير من عام 2021.

وأعرب الوزراء عن خالص تقديرهم لجمهورية مصر العربية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتقديمها أقصى دعم للمنتدى كدولة مضيفة، ولمعالي وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا.

 

عاجل