رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض أسعار المانجو رغم «العفن الهبابي».. وشعبة الخضراوات والفاكهة: «معندناش أزمة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، تقارير إخبارية، تفيد إصابة بعض أشجار المانجو في محافظة الإسماعيلية، بالعفن الهبابي، أو ما عرف إعلاميا "بكورونا المانجو" بنسبة وصلت لـ30%، الأمر الذي قد يجعل سعر الفاكهة الصيفية، يصل إلى 100 جنيه للكيلو.

وعلى الرغم من هذه التقارير، إلا أن أسعار المانجو في سوق  العبور - الذي يعتبر من أكبر الأسواق المصرية - شهدت انخفاضا ملحوظا وصل لخمس جنيهات في سعر الكيلو، فما الذي يحدث في سوق الفاكهة الصيفية التي يعشقها الكثيرين؟

تقارير غير رسمية

قال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن هناك تقاريرا صدرت عن منتجين وليس التجار أو الغرفة التجارية، أفادت بظهور العفن الهبابي في بعض أشجار المانجو في محافظة الإسماعيلية، بعضها أكدت أنها 10%، والبعض الأخر قال إنها 30%، لكنها غير معروف مصدرها أو الجهة التي أصدرتها.

وأضاف في تصريحات إلى موقع "مستقبل وطن نيوز"، أن العفن الهبابي من الأمور تدخل إلهي لا ذنب للبشر فيه، مطالبًا بضرورة وجود تحرك رسمي لرصد الحالة في محافظة الإسماعيلية لتوضيح مدى التضرر ونسبته، وتجنبه خلال الفترة القادمة.

محافظات الصعيد المصدر الأكبر للمانجو

وعن سبب انخفاض أسعار المانجو، رغم أخبار العفن الهبابي، أوضح النجيب، أن 3 محافظات من الصعيد تصدرت المشهد هذا العام، وهم أسوان، والأقصر، وقنا، لذلك لم يتأثر السوق بسبب زيادة المعروض، بل على العكس انخفض السعر في بعض المناطق.

مستقبل المانجو في السوق.. هل يرتفع السعر؟ 

وأكد رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن أسعار الفاكهة في السوق وليس المانجو فقط يرتبط بآليات العرض والطلب، وحتى الآن فأن المعروض يغطي احتياجات السوق، موضحًا أن في حالة نقص المعروض ستلجأ الشعبة إلى طلب "وقف التصدير" حتى يمكن للمواطن الحصول على المانجو بسعر مناسب.

ما هو العفن الهبابي؟

والعفن الهبابي، وباء ناتج عن تفاقم مشكلات التغيرات المناخية وزيادة درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية المعتاد عليها سابقا، وكذلك زيادة نسبة الرطوبة تبعا لزيادة التبخير بسبب تنامي ارتفاع درجات الحرارة، واعتماد أسلوب الزراعة المكثفة والتحميل على الأشجار بأشجار أخرى وذلك طمعاً في زيادة غلة المحصول مما خلق حالة من التزاحم بين الأشجار على حساب التهوية والإضاءة.

كما يعد المرض إنتاجا مشتركا بين حشرة وفطر.. الحشرة هي الحشرة القشرية وأحيانا ينضم إليها البق الدقيقي والمن وبعض النطاطات وغيرها، والتي تقوم بدورها بمهاجمة الأوراق والتغذي على عصارتها لتخرجها بعد ذلك إفرازات عسلية على أوراق المانجو، وهذه الإفرازات هي عبارة عن مادة سكرية مما يجعل بعض الفطريات الرمية وغيرها تتطفل عليها، مسببة العفن الأسود أو ما يسمى بـ“العفن الهبابي”.