رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| محافظة القاهرة تحتفل بعيدها القومي.. ووزير التموين يعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن استعدادات عيد الأضحى

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة، على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث في سياق التقرير التالي:

محافظة القاهرة تحتفل بعيدها القومي

تحتفل محافظة القاهرة بعيدها القومي رقم 1052 اليوم 6 يوليو.

وتقدم اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، عبر صفحة المحافظة الرسمية على موقع "فيس بوك"، بالتهنئة لمواطني المحافظة والقيادات التنفيذية وجميع العاملين بها بمناسبة العيد القومي للمحافظة، والذي يتزامن هذا العام مع مرور 7 سنوات على تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي قيادة البلاد و8 سنوات على ثورة 30 يونيو، التي شهدت مصر بعدها إنجازات كثيرة، منها القضاء على العشوائيات وتطوير الطرق والأسواق.

ويُعد هذا هو العيد الـ1052 للمحافظة، التي تستمر فيها قاطرة العمل دون توقف حتى تظل جوهرة المدائن وزهرة العواصم.

وزير التموين يعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن استعدادات عيد الأضحى

يعقد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا للإعلان عن استعدادات وزارة التموين لعيد الأضحى المبارك.

وذكرت الوزارة -أنه سيتم الإعلان عن ضخ اللحوم بمنافذ الوزارة والمجمعات الاستهلاكية والشوادر ومنافذ جمعيتي، والسيارات المتنقلة.

كما سيتم الإعلان ومواعيد عمل المجمعيات الاستهلاكية في عيد الأضحى المبارك والمنافذ أيضا.

النواب ينظر طلبات تعديل لائحة المجلس

تعقد اللجنة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اجتماعا اليوم الثلاثاء لنظر الاقتراح المقدم من النائب علاء عابد، وأكثر من 50 نائبا بطلب تعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 2016 بإصدار قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب إلى اللجنة العامة.

كان المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أحال عدة طلبات مقدمة من النواب، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة الداخلية للمجلس، إلى اللجنة العامة.

وجاءت أبرز الطلبات مقدمة من النواب علاء عابد، وأكثر من 50 عضوا، وعاطف مغاوري، وأيمن أبو العلا، ومحمد عطية الفيومي، وأكثر من 50 نائبا آخرين.

وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أهمية التعديلات المقترحة، لتتماشى مع ما جاء في اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

"الشيوخ" يستكمل مناقشة مشروع قانون "المالية العامة الموحد"

يستكمل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، ومكتب لجنة الشئون التشريعية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن المالية العامة الموحد في الجلسة العامة اليوم.

وانتهى الأعضاء من مناقشة 50 مادة من مشروع القانون أمس على أن يستكمل باقي المواد اليوم الثلاثاء. 

وكان المجلس قد وافق على مشروع القانون من حيث المبدأ خلال جلسة الأحد عقب مناقشة عامة من قبل الأعضاء.

ويهدف مشروع القانون إلى الحفاظ على المخصصات المالية بإعادة استخدامها في السنوات التالية إذا حالت الظروف دون صرفها خلال سنة الاعتماد وفق ضوابط حاكمة وخفض العجز في الموازنة العامة للدولة والناتج الإجمالي، خاصة في ظل التوقعات الإيجابية للاقتصاد المصري، ويساعد مشروع القانون في طرح خطط موازية لضمان التخطيط المالي الجيد، ووضع رؤية مستقبلية للأداء المالي في الجهات الإدارية، وضبط الأداء المالي من خلال استخدام الأساليب العلمية والتقنيات الفنية لرفع كفاءة الأداء المالي بالقطاعات المختلفة.

كما يساهم القانون في تحقيق أعلى مستويات الشفافية والإفصاح في الإعداد والتنفيذ والرقابة، والاستجابة للتغيرات المتعلقة بالصرف والتحصيل المميكن، واستخدام نظم التوقيع الإلكتروني ودمج الموازنة العامة للدولة وقانون المحاسبة الحكومية في قانون موحد، وهو ما يعكس توجه الدولة بمراعاة النظم المميكنة الحديثة، إلى جانب تطبيق موازنة البرامج والأداء باعتبار ذلك أحد وسائل ضبط الإنفاق العام وترشيده وتأصيل مفاهيم المحاسبة والمساءلة.

وأكد تقرير اللجنة، حتمية إصدار هذا القانون في سبيل تحسين الاقتصاد المصري، وتحقيقا لخطة الدولة في الإصلاح والتنمية المستدامة.

وتهدف فلسفة مشروع القانون إلى ضبط النظام المالي وحسن إدارته، والذي رأت الحكومة أنه لن يتحقق إلا من خلال دمج القانون رقم (53) لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة والقانون رقم (127) لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية، اللذين يحكمان الأداء المالي في مصر، في مشروع قانون المالية العامة الموحد، خاصة بعد التغيرات التي شهدها نمط إعداد الموازنة وتنفيذها ومراقبتها في ظل ما يعتري العالم اليوم من تغيرات بهدف التطور والتحول إلى الأنظمة الرقمية والمميكنة.

ويهدف أيضا إلى الارتقاء بالكوادر البشرية بالإدارات المالية بالوزارات والجهات الإدارية، حيث يشترط في مسؤوليها التأهيل العلمي والتدريب المستمر لضمان جودة الأداء المالي، ورفع مستوى القدرات البشرية العاملة في النظام المالي بما يتلاءم والتغيرات الرقمية والاعتماد في إدارة النظام المالي على التكنولوجيا الرقمية الحديثة.

ويأتي مشروع القانون، في إطار توجهات الدولة للإصلاح التشريعي والقضاء على ازدواجية التشريعات وتضاربها، وفي سبيل تحسين الاقتصاد المصري، وفي ظل التغيرات التي طرأت على نمط إعداد الموازنة العامة، وتوصيات المؤسسات الدولية في شأن تطوير الأداء المالي، والتي منها تطوير نظام إعداد الموازنة والرقابة، والممارسات الدولية المرتبطة بالأطر الموازنية، والتخطيط الاستراتيجي والتطورات التكنولوجية في ميكنة الأداء الموازني، والتشريعات الدستورية والقانونية القائمة، والقدرات اللازمة للتحول وفق المستهدفات الحالية والمستقبلية ومقارنتها بالإمكانات القائمة المتاحة.

انطلاق مؤتمر "الابتكارات في مجال الاستدامة الدوائية" بـ"صيدلة القاهرة"

تعقد كلية الصيدلة جامعة القاهرة، مؤتمرها العلمي الدولي العاشر تحت عنـوان: "الابتكارات في مجال الاستدامة الدوائية لمواجهه أفضل للجائحة في المستقبل"، اعتبارا من اليوم الثلاثاء ولمدة يومين حضوريًا وافتراضيًا، بمشاركة وفد من هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور تامر عصام، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن المؤتمر يتضمن محاضرات عامة يشارك فيها نخبة من الأساتذة من داخل مصر وخارجها بالإضافة إلى معلقات للأبحاث في مجالات العلوم الصيدلية المختلفة، مؤكدًا أن كلية الصيدلة منارة لتعليم العلوم الصيدلية في مصر ومحيطها الإقليمي ورائدة في استحداث برامج للارتقاء بمستوى التعليم الصيدلي وربطه بتحديات المستقبل.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن المؤتمر يركز على تحسين نوعية الرعاية الصيدلانية من خلال أنظمة الرعاية الصحية أثناء انتشار الوباء، وتحديد الأولويات الممكنة لوضع بروتوكولات واستراتيجيات محلية بمعايير عالمية لتحسين فعالية الأدوية وسلامتها، وتشجيع الابتكار وتقييم وإعادة تشكيل الوضع الحالي لضمان استجابة أفضل ومستدامة في مواجهة الأوبئة في المستقبل.

وأضاف أن المؤتمر يركز أيضًا على التأثير العالمي لكوفيد 19 على الصحة العامة والمجتمع والاقتصاد، لفهم مختلف الأدوات والخطوط الاسترشادية وغيرها لدعم القطاعات الطبية التي تكافح الحالات المعتدلة والشرسة في الجائحة، وتأثير العدوى على الرعاية الصحية من حيث الحجم الوبائي وربطها بعناصر اقتصاديات الدواء وانعكاسها على سلامة المرضى وتكلفة علاجهم.

من جانبها، قالت الدكتورة أمنية خليل عميدة كلية الصيدلة، إن المؤتمر يهدف إلى عرض أحدث الأبحاث التي يقوم بها الأساتذة والباحثون في الكلية، ودعوة رواد البحوث الصيدلانية والصناعة والإدارة سواء المحليين أو الدوليين لعرض ومناقشة أحدث الموضوعات الملحة في مجال البحوث الصيدلانية والتعليم والدور الموسع للصيادلة في عصر الأوبئة، وتوفير منتدى لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من جميع المستويات، يمكنهم من خلاله تبادل المعرفة وبناء الجسور نحو المزيد من التعاون، ومراجعة المعلومات المتاحة حاليا والمتعلقة بالوباء من مختلف الجوانب بالإضافة إلى تحديد الثغرات التي يجب سدها وتغطيتها من خلال الأبحاث والدراسات المستقبلية.

الصحة تطلق 3 قوافل طبية ضمن "حياة كريمة"

تطلق وزارة الصحة والسكان، اليوم 3 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة".

وتستمر القوافل على مدار يومي 6 و7 يوليو للكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية التالية: (نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة - الأطفال- الباطنة - الأنف والأذن - العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب - الجلدية -خدمات الأشعة والتحاليل).

وأوضحت وزارة الصحة أن المحافظات التي ستنطلق فيها القوافل الطبية هي: (الوادي الجديد - الجيزة - القليوبية).

"مصر للطيران" تسير 62 رحلة جوية لنقل أكثر من 5 آلاف راكب

تسير شركة مصر للطيران اليوم الثلاثاء، 62 رحلة جوية لنقل 5205 ركاب لعدد من الوجهات العالمية.

وذكرت الشركة - في بيانها اليومي - أن الرحلات تشمل 51 رحلة دولية إلى كل من: (بغداد، تورنتو، دبي، ندجامينا، لاجوس، تونس، دوالا، الدوحة، لارناكا، أثينا، دوسلدورف، لندن، نيويورك، باريس، روما، جنيف، بيروت، الشارقة، نيروبي، أديس أبابا، أربيل، إسطنبول، أمستردام، فرانكفورت، موسكو، برلين، أبوظبي، فيينا، ميونيخ، ميلانو، البحرين، الخرطوم)، بالإضافة إلى 9 رحلات داخلية إلى كل من: (شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان)، ورحلتي شحن جوي.

عاجل