رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شعراوي: الرئيس السيسي يسير بخطى سريعة لمواجهة الملفات التي تهم المواطنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يسير بخطى سريعة في مواجهة كافة القضايا والأزمات والملفات التي تهم المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية، ما يتطلب العمل ليل نهار وبذل أقصى الجهود الممكنة لتنفيذ توجيهاته فيما يخص المشروعات القومية والخدمية التي تهم المواطن.

أشار في تصريحات اليوم، إلى الاهتمام الذي توليه الوزارة لتدريب وتأهيل الكوادر المحلية بالوزارة والمحافظات بما يساعد على تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتكليفات مجلس الوزراء في العديد من الملفات التي تهم المواطن المصري.

وأشاد خلال لقائه الدكتورة رشـا راغـب، الـمدیـر الـتنفیذي لـلأكـادیـمیة الـوطـنیة لـلتدریـب، اليوم، بالأكاديمية، بالبرامج التدريبية التي تنفذها الأكاديمية بالتنسيق مع الوزارة على كافة المستويات والتي يستفيد منها العاملين بالوزارة والمحافظات على كافة المستويات، والتي تتفق مع رؤية مصر 2030، وتدعم خطط الدولة المصرية في كافة المجالات.

وشهد اللقاء، استعراض آخر مستجدات ملفات التعاون بين الوزارة والأكاديمية في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين وعلي رأسها برامج التدريب الموجه للعاملين بالمحليات، وإعداد كوادر الصف الثاني بالمحافظات، فضلا عن تنفيذ التكليف الرئاسي لتدريب 200 من الصف الثاني من القيادات نواه التغيير في المحليات من العاملين الداعمين لمتخذي القرار في المحافظات والوزارة والمتميزين من خريجي دورات إعداد القادة بمركز سقارة، بالإضافة إلي جهود الأكاديمية لتطوير وتأهيل مركز التنمية المحلية بسقارة وتطبيق نظم التدريب الحديثة وعمل الحقائب التدريبية.
وأشار وزير التنمية المحلية إلى برامج التدريب التي تنفذها الوزارة مع الأكاديمية الوطنية للتدريب ومنها برنامج سكرتيري عموم، وسكرتيري عموم المساعدين بالمحافظات، ورؤساء المدن والمراكز والمكاتب الإعلامية والمتحدثين الرسمين ومديري مراكز التدريب.

وأشار إلى البرنامج التدريبي لسكرتيري عموم المحافظات تسعى الوزارة منه تنمية المهارات بما يتماشى مع طبيعة العمل و استغلال وتبادل الخبرات وتعميم الخطط والمشروعات الناجحة بين المحافظات. 

وأوضح أن البرنامج التدريبي لسكرتيري العموم وسكرتيري عموم المساعدين يتضمن حوالي 14 ملفا ومحورا من بينها مهارات التواصل الفعال، والتحول الرقمي وإدارة فرق العمل الناجحة، مهارات القيادة، بالإضافة إلى مهارات العرض والتقديم، البروتوكول والمراسم، الحوار الإعلامي.

وعلى هامش زيارة وزير التنمية المحلية للأكاديمية التقى بمتدربي برنامج سكرتيري العموم الذي يتم تنفيذه بالأكاديمية في ختام فعالياته والتي استمرت 5 أسابيع، ووجه خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى علي موافقته الخاصة بتدريب الكوادر المحلية من الوزارة والمحافظات بالأكاديمية الوطنية للتدريب. 

كما قدم شعراوي الشكر للأكاديمية الوطنية للتدريب علي المجهود الذي تقوم به لتدريب وتأهيل العاملين بالمحليات، مؤكداً أهمية هذا البرنامج؛ في إكساب سكرتيري العموم القدرة على المساهمة في تطوير المحافظات. 

وتحدث وزير التنمية المحلية خلال اللقاء حول عدد من الموضوعات والملفات منها البرنامج القومي لتطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة والذي يستهدف القرى الأكثر احتياجًا لتحسين جودة الحياة وتحسين مستوى الخدمات في كافة القطاعات مثل الصرف الصحي ورصف الطرق والكهرباء والمياه والتعليم والسكن الكريم والصحة ويستفيد منها حوالي 58 مليون مواطن في 20 محافظة بتكلفة حوالي 600 مليار جنيه.

وبيّن جهود الوزارة لمكافحة الفساد ودفع العناصر المتميزة بالمحليات إلى المناصب القيادية وتدريب الصف الثاني من القيادات بالمحافظات، ومشروعات التحول الرقمي وميكنة الخدمات بالوزارة والمحافظات، والتواصل مع المواطنين وسرعة الاستجابة إلى شكواهم ومنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة ، ومنظومة المخلفات الصلبة الجديدة، وأهمية دور المراكز التكنولوجية في تحسين الخدمات للمواطنين وتحسين موارد المحافظات وأداء الخدمات بصورة سريعة وفصل مقدم الخدمة عن طالبها. 

وأكد شعراوي على أهمية دور سكرتيري العموم في دولاب العمل المحلي اليومي ومتابعة الملفات الحيوية اليومية التي تهم المواطنين تحت إشراف ومتابعة المحافظين، مطالبا سكرتيري العموم باختيار العناصر المتميزة في مختلف القطاعات والإدارات الخدمية بالديوان العام للمحافظة، لسرعة حل الشكاوى الخاصة بالمواطنين.

وطالب وزير التنمية المحلية، سكرتيري عموم المحافظات بالتفاني في أداء العمل، مشيرا إلى أهمية دورهم في ترشيد النفقات وعدم إهدار المال العام وحسن إدارة موارد المحافظات والاستفادة المثلى من الميزات التنافسية وتسهيل الاستثمار وتذليل كافة المعوقات الروتينية.

ووجه شعراوي سكرتيري العموم بضرورة التنبيه على رؤساء المدن والأحياء والمراكز بالتدقيق الجيد للمعلومات التي تطلبها الوزارة في العديد من الملفات الهامة والتي يتم بناءً عليها اتخاذ العديد من القرارات، لافتاً إلى أهمية وجود ملفات وقواعد معلومات وبيانات لكافة الملفات المهمة خاصة في إطار توجه الدولة للتحول الرقمي في عدد من الخدمات. 

كما طالب الوزير من سكرتيري العموم بأن يقوموا بتوجيه رؤساء المدن والأحياء والمراكز بالمراجعة المستمرة للإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا. 

من جانبهم وجه سكرتيري العموم بالمحافظات الشكر لوزير التنمية المحلية والأكاديمية الوطنية للتدريب علي توفير هذا البرنامج التدريبي المتميز الذي يحتوي علي عدد كبير من الموضوعات والملفات المهمة التي تساعد في تطوير الأداء بالمحافظات وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء في الملفات الخدمية علي أرض المحافظات. 

كما أشادوا بمستوي المتدربين الذين شاركوا في إلقاء المحاضرات حول مختلف الملفات والموضوعات الخاصة بالتدريب، بالإضافة إلى فرصة تبادل الخبرات والأفكار في الكثير من الموضوعات المشتركة علي أرض المحافظات. 

بدورها أكدت الدكتورة رشـا راغـب أن الـبرنـامـج الـتدریـبي لسـكرتـیري الـعموم بـالـمحافـظات یھـدف إلـى صـقل الـمھارات الـھامـة الـتي تـساعـدھـم عـلى إتـمام أدوارھـم الـقیادیـة والـوظـیفیة، ویـتیح فـرصـة تـبادل الأفـكار وتـعمیم الخـطط والمشـروعـات الـناجـحة عـلى جـمیع الـمحافـظات، وكـذلـك تـعظیم الاسـتفادة مـن خـلال عـقد الـمناقـشات وتـبادل الخبرات مع كبار رجال الدولة.

وأعربت سـعادتـھا بزيارة وزير التنمية المحلية للأكـادیـمیة وبـالـتعاون الـمثمر، موجهة له الشكر لثقته الـدائـمة بـالأكـادیـمیة، ولـمنحھا ھـذه الـفرصـة لـتقوم بـتأھـیل وتـدریـب الـكوادر الـفاعـلة والـتي تـعتبر الأھـم فـي تـحقیق خـطط الـتنمیة الـطموحـة وفـقًا لاسـتراتـیجیة مـصر 2030، وجذب الاستثمارات وتحسین أداء جمیع المحافظات المصریة".

وفي نهاية اللقاء قامت راغب و شعراوي بتسليم شهادات انتهاء برنامج المهارات القيادية لسكرتيري عموم المحافظات.

عاجل